لندن تدعو القاهرة لإعادة النظر بأحكام إعدام 14 شخصاً

13 ابريل 2015
بريطانيا تدعو مصر لاحترام حقوق المتهمين (الأناضول)
+ الخط -

دعت بريطانيا السلطات في مصر إلى إعادة النظر في أحكام أولية صدرت من محكمة جنايات القاهرة، أول من أمس السبت، بإعدام 14 شخصاً، بينهم المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع، وبالسجن المؤبد على 37 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ "غرفة عمليات رابعة"، وفقاً لما ذكرته وكالة "الأناضول".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان اليوم الإثنين، إنها "تنظر بقلق إلى تلك الأحكام، وتدعو إلى إعادة النظر فيها"، مضيفة أن "معارضة عقوبة الإعدام هي سياسة مبدئية تنتهجها الحكومة البريطانية منذ مدة طويلة".

ودعت الخارجية البريطانية السلطات المصرية إلى "العمل على أن تكون كافة المحاكمات متماشية مع المعايير الدولية وتحترم حقوق المتهمين".

ورداً على انتقادات من منظمات وعواصم غربية، قالت السلطات المصرية في أكثر من مناسبة إن القضاء المصري يتمتع باستقلال، منددة بما تعتبره محاولات خارجية للتدخل في عمل القضاء الذي يواجه انتقادات بكونه مُسيّساً.

وكانت النيابة العامة المصرية قد وجهت إلى المتهمين في القضية اتهامات بـ "إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة"، عقب فضّ اعتصامي أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس/آب 2013، ما خلف مئات القتلى، بحسب حصيلة رسمية، وهي التهم التي نفى المتهمون ودفاعهم صحتها.


اقرأ أيضاً: الحكم بإعدام مرشد الإخوان في مصر و13 آخرين

المساهمون