لقاء جدة: واشنطن و10 دول عربية ملتزمة بمواجهة "داعش"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
11 سبتمبر 2014
C3417478-1CCA-46C1-817A-BE7D932D09F8
+ الخط -
أكّد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أنّ "أي تحرّك ضد الإرهاب، لكي يؤتي بنتائجه، لا بدّ أن يتحرك نحو محاربته فكرياً وقطع التمويل عن الإرهابيين سواء بالمال أو السلاح"، في حين قال نظيره الأميركي، جون كيري، إنّ تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لا حدود له، مثنياً على الدور القيادي الذي تلعبه الدول العربيّة في التحالف الدولي ضد "داعش".

تصريحات الفيصل وكيري، جاءت في مؤتمر صحافي مشترك، أعقب انتهاء أعمال لقاء جدة الإقليمي، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي وكل من مصر والأردن ولبنان وتركيا والعراق. وتعهدت واشنطن، بالتعاون مع عشر دول عربية شاركت في الاجتماع، بالعمل معاً على محاربة تنظيم الدولة الاسلاميّة، وفق بيان ختامي.

وأوضح الفيصل أنّ الاجتماع حرص على التعامل مع التهديدات الإرهابيّة، وفق منظور استراتيجي شامل، وقال: "بحثنا الأوضاع السياسية المضطربة في الدول التي يتركز فيها الإرهاب، وهو ما يتطلّب السعي لمعالجة أوضاعها بين مختلف أبنائها على مبدأ المساواة بينهم". واكّد "أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسيادتها وسلامتها الإقليمية".

ولفت الفيصل إلى أنّ "الإرهابيين يقومون بأعمالهم باسم الدين، والدين منهم براء وهم شوهوا صورة الإسلام"، منوهاً بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما، وما حمله من جدّية في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك تأكيده على ملاحقة الارهابيين أينما وجدوا". وأكد أن كلّ دول المنطقة "مصممة على القضاء على بلاء (داعش) الذي حل بها".

ونفى الفيصل، رداً على سؤال، أن تكون تركيا رفضت تدريب مقاتلي الجيش السوري الحر، وقال: "هناك معسكرات تدريب لمقاتلي المعارضة السوريّة في كل الدول المجاورة".

من جهته، أكد كيري أن "الدول المشاركة في الاجتماع سيكون لها دور مهم في تدمير قدرات تنظيم داعش"، مشيراً الى أن "أوباما أوضح استراتيجيته لتدمير التنظيم أينما كان، والدول العربية تقوم بدور مهم جداً في هذا التحالف، وهي في الواقع تقوم بدور قيادي". وأوضح أنّ "عملنا يمكن أن يوقف تدفق الأموال غير المشروعة التي يحصل عليها الارهابيون".

وشدّد كيري على أنّ تنظيم "داعش لا يعرف أي حدود، وبربريّته لا حدود لها ولا بد من إيقافه"، معرباً عن إيمانه "بأننا سنستطيع دحر خطر داعش". وأعلن أن "الدول المجتمعة هنا التزمت بأن تؤدي دورها في تحقيق هذه المهمة".

ولفت كيري إلى "أننا نسير في اتجاه، نجد أن كل دول العالم تفهمه، وهو تحقيق السلام والاستقرار والاحترام، وما نقوم به حالياً قد يصلح نموذجاً لمواجهة التطرف وعزله أينما وجد في العالم".

وشكر كيري السعودية لدعوتها العراق بعد تشكيل الحكومة الجديدة فوراً، كمؤشر على بداية احتمالات تغيير كبيرة في العلاقات بين البلدين.

وأكدت الدول العشر مع الولايات المتحدة، في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع، انها "تتشارك في الالتزام بالوقوف متحدة ضد الخطر الذي يمثله الارهاب على المنطقة والعالم بما في ذلك ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام". في حين أفادت وكالة "الصحافة الفرنسية" بأنّ "تركيا لم تشارك في البيان رغم مشاركتها في المؤتمر".

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
المساهمون