لايبزيغ المفاجأة يواجه أحلام سان جيرمان في نصف نهائي الأبطال

18 اغسطس 2020
مشاركة مبابي منذ البداية منتظرة أمام لايبزيغ (مارتن بيرو/فرانس برس)
+ الخط -

يلتقي فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي ونظيره لايبزيغ الألماني في نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم، في قمة خالفت التوقعات كثيراً، بعد خروج أندية صاحبة باع طويل على مستوى المسابقة الأعرق، مثل ريال مدريد ومنافسه اللدود برشلونة، وحامل اللقب ليفربول.

ويقترب موسم دوري أبطال أوروبا الاستثنائي بسبب فيروس كورونا من نهايته بنصف نهائي من مباراة واحدة، ألمانية فرنسية، بعد تأهل بايرن ميونخ وليون في الجهة المقابلة، وهما اللذان سيلتقيان غداً الأربعاء، للمرة الأولى منذ 2012-2013، حين مُثِّلَت دولتان مختلفتان فقط في هذه المرحلة.

وباتت إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا التي تتباهى بأنها تمتلك أفضل دوريات في العالم، خارج المنافسة، بينما ستكون الكأس ذات الأذنين هذا الموسم من نصيب فريق من الدوري الألماني أو الدوري الفرنسي ليخلف ليفربول.

وقدمت الفرق الأربعة المشاركة في المربع الذهبي أداءً يثبت منافستها القوية على اللقب الذي أطاحت في طريقها إليه كبار الأندية، مثل برشلونة وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس ومانشستر سيتي. وأزاح ليون، الذي أنهى الدوري الفرنسي سابعاً، مانشستر سيتي من ربع النهائي بعد أيام من إطاحة يوفنتوس ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، في مواجهات شهدت تألق النجوم: حسام عوار وماكسويل كورني وموسى ديمبلي. فيما تمكن لايبزيغ، ثالث مسابقة البوندسليغا، من إطاحة أتلتيكو مدريد من ربع النهائي، وقبله توتنهام، وصيف نسخة العام الماضي في دور الـ16.

وبين الفرق الأربعة التي بلغت نصف النهائي، يُعَدّ بايرن ميونخ الفريق الوحيد الذي تُوِّج من قبل باللقب، فضلاً عن أن الفرق الثلاثة الأخرى لم تبلغ قط نهائي دوري الأبطال.

ويجعل الانتصار الساحق الذي حققه البايرن على برشلونة في ربع النهائي بنتيجة 8-2 الفريق البافاري مرشحاً بقوة للتأهل إلى النهائي الـ11 في تاريخه والفوز بلقب التشامبيونزليغ السادس.

ويبدو أن ألمانيا بصدد الهيمنة على كرة القدم في "القارة العجوز"، ليس فقط لتأهل فريقين منها إلى نصف نهائي دوري الأبطال، ولأداء البايرن المذهل، بل لوجود ثلاثة مدربين ألمان على رأس الإدارة الفنية لثلاثة من الفرق الأربعة في مربع التشامبيونزليغ الذهبي. فبالإضافة إلى فليك، يتولي جوليان ناغلسمان تدريب لايبزيغ، وتوماس توخيل تدريب باريس سان جيرمان، والاستثناء الوحيد هو الفرنسي رودي غارسيا، مدرب ليون.

نظرياً، باريس سان جيرمان هو الأقرب لمنافسة البايرن على اللقب، فبطل الدوري الفرنسي المعتاد اقترب من الفوز بأول لقب تشامبيونزليغ في تاريخه، وتحقيق حلمه الكبير الذي أقدم من أجله على دفع الشرط الجزائي في عقد النجم البرازيلي نيمار مع برشلونة.

وهذا ثاني نصف نهائي تشامبيونزليغ يخوضه نادي العاصمة الفرنسية بعد ذلك الذي خسره قبل 15 عاماً أمام ميلان.

وقال ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان في تصريحات صحافية: "شكك الجميع في جاهزية باريس لدوري الأبطال، لكن أظهرنا عقلية قوية بلاعبين مميزين، هدفنا بعيد، ولكن لا نفكر في المباراة النهائية، بل في مواجهة المربع الذهبي، يجب أن نغيّر عقلية الفريق".

وأضاف: "كذلك وسائل الإعلام يجب أن تغير عقليتها، فالكل يشكك في البي إس جي، وكان بحاجة لهذا الفوز للذهاب بعيداً، قدما مواجهة استثنائية رائعة في ربع النهائي، نحن بحاجة لمثل هذه الأجواء لتغيير عقليتنا".

أما لايبزيغ، الفريق الذي استطاع خلال 11 عاماً فقط أن يزاحم الكبار في الكرة الألمانية، فلم يسبق له الوصول إلى هذه الأدوار في منافسة أوروبية. لكن بقيادة ناغلسمان وبكرة قدم جريئة، تمكن في طريقه نحو نصف النهائي من إطاحة فرق مثل توتنهام وأتلتيكو مدريد. فالفريق الألماني يعوّض انعدام خبرته بالجرأة، ويستغلها للعب بأريحية لغياب الضغط.

وكان مدرب لايبزيغ قد قال في تصريحات سابقة: "أنا أسعد رجل في العالم، أعتقد أننا كنا الأفضل من أتلتيكو الذي لعب مباراة دفاعية جيدة للغاية، كما يفعل دائماً في مبارياته. كنا الأفضل، وخاصة في الدقائق الـ30 الأخيرة". وأوضح أن "الفريق هو من فاز، فاز على توتنهام وعلى أتلتيكو، فهذه ليست مباراة مدربين، إنها رياضة لفريق، خلقنا فرصاً أكثر من أي فريق آخر يواجه أتلتيكو".

وتابع: "نجحنا في استغلال المساحات، تفاجأنا نوعاً ما بعد تسجيل الهدف الأول، ولكننا استعدنا تركيزنا بعد التعادل ولم نخفض رؤوسنا". وعن مواجهة باريس سان جيرمان في نصف النهائي، قال: "إنه فريق يمتلك العديد من النجوم، ولن تكون مباراة سهلة، ستكون هناك

مواقف لن نتمكن فيها من الدفاع أمام هؤلاء اللاعبين، أتالانتا حاول الدفاع رجلاً ضد رجل". وعن اللقب، قال: "لا أريد التحدث الآن عن اللقب، لكننا بالطبع نرغب في بلوغ النهائي، لكن قبلها علينا أن نجتاز أحد الفرق الكبيرة، إنه فريق قوي للغاية ومنتعش".

كرة عالمية
التحديثات الحية

وأبدى ماركوس كروش، المدير الرياضي لفريق لايبزيغ، تفاؤله بقدرة فريقه على تحقيق مفاجأة أخرى أمام باريس سان جيرمان. وصرّح كروش في مؤتمر صحافي افتراضي: "سنفعل كل شيء للوصول إلى النهائي. هذا هو هدفنا الواضح. أعتقد أن كل شيء ممكن في المباراة، سنبذل جهدنا ونريد بلوغ النهائي بكل قوتنا". وتابع: "الأمر يتعلق بإيجاد حلول. سنواجه بالتأكيد خصماً قوياً للغاية".

أما المفاجأة ليون، الذي أطاح المان سيتي، فيخوض نصف النهائي الثاني في تاريخه، وللمصادفة أمام بايرن ميونخ أيضاً الذي أطاحه في موسم 2009-2010. وبالتأكيد، الأفضلية في اللقاء هي لبايرن صاحب ألقاب التشامبيونزليغ الخمسة (1974 و1975 و1976 و2001 و2013) والذي خسر أيضاً نهائي نسخ 1982 و1987 و1999 و2010 و2012.

المساهمون