لافروف يلتقي بان والإبراهيمي لبحث الأزمة السورية

03 مارس 2014
اللقاء سيتركز حول الجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات جنيف
+ الخط -

يلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في جنيف، اليوم الإثنين، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي، لبحث الأزمة السورية، على هامش جلسة لمجلس حقوق الانسان.

ومن المتوقع أن يتركز اللقاء، الذي أعلنت عنه دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، على تطورات الأزمة السورية والجهود الرامية الى استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف، ولا سيما بعد فشل جولة جنيف الثانية.

وكانت الجولة الأخيرة انتهت دون إحراز أي تقدم نتيجة الاختلاف بين وفدي النظام والمعارضة حول أولوية الملفات التي يجب بحثها. وبينما تصرّ المعارضة على إعطاء الأولوية لمسألة تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، يتمسك النظام بمطلبه أن يكون ملف الإرهاب على قائمة المواضيع التي تُبحث في المفاوضات.

ومنذ الجولة الأخيرة من المحادثات بشأن سوريا، يحاول الإبراهيمي تجاوز الهوّة بين المفاوضين الرئيسيين في محاولة لوضع مسار لإنهاء الأزمة السورية.
الملف السوري حضر أيضاً خلال لقاء وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، الأحد، برئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد الجربا.
واستمر اللقاء المغلق بين داوود أوغلو والجربا قرابة ساعة ونصف في مكتب رئاسة الوزراء التركية، في اسطنبول، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية.
وذكرت المصادر أن اللقاء تمحور حول الوضع في سوريا، ولا سيما التطورات داخل المعارضة السورية، والوضع الميداني، ومرحلة مفاوضات جنيف.

 

المساهمون