كوبا أميركا... تشيلي تواجه البيرو في كلاسيكو "الباسفيك"

29 يونيو 2015
تشيلي تسعى للوصول إلى النهائي (العربي الجديد)
+ الخط -

تتجه الأنظار فجر الثلاثاء نحو الاستاد الوطني في العاصمة التشيلية سانتياغو لمتابعة مباراة "كلاسيكو الباسفيك" التي ستجمع بين المنتخب التشيلي ونظيره البيروفي، في أولى مباريات الدور نصف النهائي لبطولة "كوبا أميركا".

وتبدو الكفة راجحة نظريا للمنتخب التشيلي صاحب الأرض والجمهور للفوز بهذه المباراة والمضي بعيداً نحو التتويج بلقب "كوبا أميركا"، لكن المنتخب البيروفي لن يكون صيدا سهلا، لأنه يطمع بأن يصل للمباراة النهائية ويتوج باللقب القاري، في وقت تعد هذه هي المرة الأولى التي تلاقي فيها تشيلي نظيرتها البيرو في أدوار متقدمة بـ"كوبا أميركا"، حيث اعتاد الطرفان اللعب في الأدوار الأولى من دون اللعب في أدوار حاسمة كالدور نصف النهائي أو النهائي.

وستكون الأرجنتين حاضرة بقوة في هذه المباراة، من خلال مدربيها سامباولي الذي يقود تشيلي ضد جاريكا المدير الفني للبيرو، حيث يتميز هذان المدربان بالواقعية الكبيرة، وتسعى تشيلي للفوز بالمباراة والوصول للنهائي المرتقب بحثا عن أول لقب في تاريخها، علما أنها سبق أن خسرت المباريات النهائية في أربع مرات من قبل وحلت وصيفة، أما البيرو فسعيها سيكون مماثلا للوصول للنهائي، والذي سيمنحها فرصة كبيرة للمنافسة على اللقب الثالث في تاريخها، بعدما توجت مرتين بهذا اللقب عامي 1939 و1975.

كلاسيكو الباسفيك
تحمل هذه المباراة التي سيتمكن الفائز فيها من التأهل للمباراة النهائية للبطولة الحالية في صراعه على التتويج بلقب البطولة الأعرق في العالم، أبعاداً سياسية عدة في ظل العداء الذي تعيشه الدولتان منذ عقود، وتحديدا بسبب "حرب الباسفيك".

وتتعلق الخلافات بين البلدين بالسياسة والحدود، خصوصا بعد الحرب التي نشبت بينهما في القرن التاسع عشر، في الوقت الذي تحفل فيه مباريات منتخبي تشيلي والبيرو بتوتر شديد، حيث تصنف مباريات المنتخبين في خانة مباريات "الكلاسيكو" بسبب العداوة المريرة بينهما، خصوصا أن تشيلي حاربت ضد قوات مشتركة لبيرو وبوليفيا، حيث فازت بالحرب وضمت مساحة من أرض البيرو لا تزال تحتفظ بها حتى الآن.

تشيلي متحفزة
وتبدو تشيلي متحفزة أكثر من أي وقت مضى من أجل مواصلة المشوار الذي بدأته في الدور الأول، وواصلت به بقوة في الربع النهائي عندما أقصت أوروغواي حاملة اللقب، من أجل تجاوز عقبة البيرو، في حين أن الظروف ملائمة أمام تشيلي للوصول إلى النهائي للمرة الأولى منذ 1987، والخامسة في تاريخها ومحاولة الفوز بلقبها الأول.

ويملك المنتخب التشيلي حظوظا كبيرا كونه يحظى بمؤازرة جماهيرية كبيرة ستزحف إلى الملعب الوطني لتشجيع المنتخب، في الوقت الذي يعول فيه كثيراً على عدد من نجومه، على شاكلة سانشيز وفيدال وفارغاس وغيرهم من النجوم، وذلك من أجل حسم المباراة.

البيرو جاهزة
فاجأت البيرو كافة المراقبين بالمستوى الطيب الذي ظهرت به في الدور الأول، حيث نجحت في التأهل كوصيفة خلف البرازيل، حيث دخل منتخبها الأجواء بقوة في الدور ربع النهائي بعد تجاوز عقبة بوليفيا بثلاثة أهداف لهدف، ويملك المنتخب البيروفي خاصية لا تجدها في منتخبات أخرى، وهو الاحتفاظ بهدوئه واتزانه، خصوصا في المباريات الحساسة والحاسمة.

وتكمن جاهزية البيرو في وجود طريقة لعب جماعي غير مرتبط بنجم بعينه، لكن المنتخب البيروفي يضم في صفوفه لاعبي خبرة مثل باولو غيريرو وجيفرسون فارفان وكلاوديو بيتزارو.

تاريخ المواجهات
وتتفوق تشيلي تاريخيا في عدد المواجهات بين المنتخبين في كوبا أميركا، حيث لعبت تشيلي وبيرو 19 مرة، انتهت 6 منها بالتعادل فيما فازت تشيلي 7 مرات وبيرو 6 مرات، في حين كانت آخر مرة التقت فيها تشيلي مع البيرو في النسخة الماضية من البطولة عام 2011، حيث فازت تشيلي بهدف نظيف، في حين يعود آخر فوز للبيرو لنسخة عام 1993 وانتهت بنفس النتيجة بهدف من دون رد.

وعلى الرغم من التفوق لتشيلي في النتائج، إلا أن البيرو تتفوق من الناحية التهديفية، حيث سجلت في المباريات الـ 19 27 هدفاً مقابل 25 لتشيلي.

التشكيل المحتمل
تشيلي: كلاوديو برافو، جاري ميديل، ماوريسيو إيسلا، اوجينيو مينا، ميكو ألبورنوز، مارسيلو دياز، تشارليز أرانجيز، أرتورو فيدال، خورخي فالديفيا، إدواردو فارغاس وأليكسيس سانشيز.

بيرو: بدرو جايسي، لويس أدبينكولا، كارلوس زامبرانو، كارلوس أسكويس، خوان فارغاس، كارلوس لوباتون، خوسمبير بايون، خويل سانشيز، كريستيان كويبا، جيفرسون فارفان وباولو جيريرو.

اقرأ أيضاً: قارة أميركا الجنوبية تخضع للمدربين الأرجنتينيين

المساهمون