كلاسيكو الأهداف..حقبة الثمانينات

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
18 نوفمبر 2015
17844ACB-793E-41D8-A8BC-5F9A25D14EBE
+ الخط -

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة بفارغ الصبر، يوم السبت، لمتابعة كلاسيكو الأرض بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة على أرضية ملعب السانتياغيو برنابيو، ويتمنى الجميع رؤية أهداف من الطراز العالمي، ترسخ في البال والذاكرة، لتبقى حيّة في قلوب وعقول الجماهير المتعطشة لأجمل اللقطات، ويستعيد "العربي الجديد" أجمل الأهداف منذ بداية الكلاسيكو في الدوري الإسباني بشكل رسمي عام 1929، والتي سطّرها النجوم الكبار من كلا الطرفين.

برند شوستر
في إياب مسابقة الدوري الإسباني، 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1980، التقى قطبا الكرة الإسبانية على ملعب الكامب نو، ويومها سجل الألماني شوستر هدفاً رائعاً في الدقيقة 14، حين تسلّم الكرة في وسط الملعب، وتجاوز لاعبين من الميرنغي، وبدأ تبادل الكرة مع زميله على طريقة "واحد اثنين"، حيث تجاوزا، من خلالها، دفاع الريال بسلاسة، قبل أن ينفرد ويركن الكرة في الشباك.

كويني
يعتبر الإسباني كويني أحد أفضل المهاجمين في هذه الحقبة، وخلال كلاسيكو الـ1980، عدّل خوانيتو للريال في الدقيقة 22 بعد أن سجل شوستر، لكن كويني كان له رأي آخر في الشوط الثاني، وتحديداً في الدقيقة 64، حين تسلم كرة رائعة على مشارف منطقة الجزاء، فحافظ عليها، وراوغ 4 لاعبين من الريال، قبل أن يشق الطريقة نحو المرمى، ويطلق بعدها هدف الفوز.

خوانيتو
على ملعب الكامب نو، كان الريال متأخراً بهدف دون مقابل، سجله يومها المدافع أليكسانكو، وتحصل الزوار يومها على ركلة ركنية في الدقيقة 48، فلعبت إلى داخل المنطقة، لكن دفاع البرسا خلصها، لكن الكرة بقيت ضمن منطقة الجزاء، وبعد دربكة من الطرفين، وصلت إلى المهاجم الإسباني المميز في فترة الثمانينات، الذي أطلق تسديدة يسارية عانقت شباك حارس البلاوغرانا، وعلى الرغم من ذلك عاد الريال وخسر 3-1.

مارادونا
قضى الأسطورة الأرجنتينية، دييغو أرماندو مارادونا، موسمين في صفوف نادي برشلونة، وكان له هدفان في الكلاسيكو، وسيبقى الهدف الذي سجله في السانتياغو برنابيو راسخاً في ذاكرة الجميع، ففي 25 فبراير من عام 1984، سقط فريقه بهدفين لواحد، لكن دييغو أحرز يومها هدف التعادل، بعدما انفرد وتخطى الحارس بمهارة، ولكنه لم يسدد الكرة مباشرة، على الرغم من أنه قادر على ذلك، بل وقف وانتظر وصول المدافع، وتخطاه، ومن ثم وضع الكرة في الشباك، وكأنه كان يعلم أن هذا الهدف سيعتبر من أروع لقطات الكلاسيكو.

بوتراغينيو
مهاجم محنك ومن أساطير ريال مدريد، فخلال مباراة الكلاسيكو عام 1986، وبينما كانت المواجهة مشتعلة، وكان أصحاب الدار متقدمين بهدفين لواحد، كانت جماهير الريال تضع اليد على القلب، وتنتظر بفارغ الصبر صافرة الحكم، لتسجيل انتصار على الغريم التقليدي، ويومها أراح بوتراغينيو قلوب الجميع حين انسل من بين المدافعين، بعد تلقيه تمريرة متقنة، ودخل منطقة الجزاء، حيث نجح في تجاوز حارس المرمى بسهولة، ليطلق رصاصة الرحمة في الدقيقة 83.

خورخي فالدانو
كان الريال يعاني على ملعب الكامب نو في قمة 1987، يومها نجح لينيكير في تسجيل ثلاثة أهداف في الدقائق (2،4،47)، لكن فالدانو أبى إلا أن يحفظ ماء وجه الميرنغي، حين قلّص الفارق في الدقيقة 61، إذ قام الريال بهجمة منظمة، تبادل فيها لاعبوه الكرات بشكل متقن، واخترقوا منطقة جزاء أصحاب الدار، ومرر أحدهم كرة عرضية قاتلة، فلعبها فالدانو في الشباك.

استيبان فيغو
كلاسيكو 30 ديسمبر 1984، يومها فاز برشلونة بنتيجة 3-2، لكن استيبان فيغو سجل أحد أجمل الأهداف في تلك الحقبة والمباراة، حين تلقى كرة قريبة من منطقة الجزاء، لكنه كان بعيداً عن المرمى، في ظل تواجد عدد من لاعبي الريال، إلا أنه عرف كيف يتقدم بالكرة ويتجاوز الأول ثم الثاني، وأطلق كرة قوية هزّت معها شباك الميرنغي.

هيوغو سانشيز
لا يمكن أن تكون عاشقاً لريال مدريد، إلا ويجب أن تعلم من هو، هيوغو سانشيز، هذا الهداف الكبير في حقبة الثمانينات، والذي سجل في مباراة الكلاسيكو عام 1987 هدفاً مذهلاً من ركلة حرة مباشرة، حين لعبها بطريقة رائعة في الزاوية الصعبة على حارس المرمى، الذي فشل في التصدي لها، وعلى الرغم من ذلك مني الريال بهزيمة 2-1 في الكامب نو.

 

ذات صلة

الصورة
جولي من أساطير برشلونة (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يُعتبر النجم الفرنسي لودوفيك جيولي من أبرز اللاعبين في تاريخ نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، وقد حل اللاعب السابق لمنتخب الديوك ضيفا على "العربي الجديد".

الصورة
سمر نصار هدف الأردن الوصول إلى مونديال 2026 وهذه مفاجأتنا لشعب فلسطين

رياضة

تحدثت سمر نصار، الأمينة العامة للاتحاد الأردني لكرة القدم، في حوار حصري مع "العربي الجديد"، عن أهداف منتخب "النشامى" القادمة بعد ضمان الوصول إلى نهائي كأس آسيا.

الصورة

رياضة

ساءت علاقة النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي بناديه باريس سان جيرمان على ضوء تصرفاته في الفترة الأخيرة، إضافة للخروج من دوري أبطال أوروبا وسلسلة نتائج سلبية بالدوري المحلي.

الصورة
Haythem Jouini

رياضة

تمكن المهاجم هيثم الجويني، لاعب أهلي بنغازي سابقاً، من تسجيل هدفه الأول بقميص منتخب تونس في ملعب شهداء بنينا، برأسيةٍ محكمة عانقت شباك الحارس معاذ اللافي، وضمنت لـ"نسور قرطاج" الترشح إلى نهائيات الأمم الأفريقية 2024 المقررة في ساحل العاج.

المساهمون