كرويف (أحب كرة القدم)10:أكثر لاعب كان لديه مهام دفاعية؟..روماريو!

15 يوليو 2015
+ الخط -

يستكمل العربي الجديد تقديم سلسلة مقالات (عصير الكرة) عن أفضل وأبرز ما كتب حول أسرار الساحرة المستديرة وعالم نجومها، ونستكمل معا الحلقة العاشرة من كتاب الأسطورة الهولندية يوهان كرويف "أحب كرة القدم".


الاستحواذ

"يقال الكثير من المهاترات حول الاستحواذ، امتلاك الكرة لا يعني امتلاكها فقط بل معرفة ما الذي يجب فعله بها، حينما أقول إن الكرة معنا فهذا معناه أن بإمكاننا التسجيل على عكس الخصم، بمعنى آخر، إننا نحن من نقود المباراة ولدينا المبادرة.. امتلاكي للكرة يعني أن الخصم سيسعى دائما لحرماني منها، وهذا الأمر سيؤدي بالتبعية لخلق المساحات".

"أهم شيء في امتلاك الكرة هو أنها تسمح لي بتدوير اللعب، إذا ما كنت متقدما على سبيل المثال بهدف وإذا ما استمررت في امتلاك الكرة، فإنك تجبر الخصم على اللجوء للمخاطرة وبالتالي زيادة فرصة ارتكابه لأخطاء، وهذا يعني خلق مساحات أكبر للهجوم".

"من أهم الوصايا في كرة القدم ألا يكون هنالك عدد أكثر من اللازم من اللاعبين أمام الكرة بجانب عدم الإبقاء عليها لوقت طويل مع دفاعك.. لماذا؟ لأن المدافعين نظريا أقل فنيا من باقي المراكز وبالتالي فمن الأفضل أن تكون الكرة في حوزة لاعبي الوسط الذين سيعملون على تحريكها، لذا فإن مسألة امتلاك لاعبي وسط يتمتعون بفنيات عالية أمر محبذ للغاية، كما أنه يفضل دائما أن تكون متفوقا على الخصم في خط الوسط بلاعب إضافي".


الحرية
"حرية اللاعبين في الملعب أمر مهم، في بعض الأحيان تذكرني الجماهير بأن أياكس والمنتخب الهولندي في نهاية الستينيات كانا يلعبان بحرّية استثنائية، قد يبدو الأمر هكذا، ولكن لا ينبغي أبدا نسيان أنها حرية داخل إطار منظومة، كانت توجد حرية للجميع ولكنها في نفس الوقت لواحد فقط.. ما معنى هذا؟ لنقل أن كيزر على سبيل المثال قرر التصرف بحرية، كان يوجد على الأقل خمسة يتوجب عليهم التحمل وتغطيته، إذا ما قرر لاعب وسط التقدم والتسديد كان يجب على مهاجم تأخير تمركزه وتغطية الفراغ الذي تركه".

"الأمر كله يتعلق بالخطوط، لنأخذ مثالا آخر عن برشلونة مع غوارديولا ولاودروب وباكيرو وإيزيبيو، طالما كانت الخطوط تتحمل فيما بينها لا يمكن لأي شيء أن يحدث، وإذا ما قرر إيزيبيو التقدم مستخدما هذه الحرية التي نتحدث عنها؟ كان يتوجه الظهير لتغطية منطقته، هذا أمر لا غنى عنه، وبواسطة هذه التغطية يتم تقليل المسافات".

"أقصى مسافة يجب أن يركضها لاعب في كرة القدم يجب أن تكون 10 أمتار.. لنستمر مع نفس الفريق وسأطرح مثالا بسؤال يقول: من هو أكثر لاعب كان لديه مهام دفاعية؟ الإجابة هي روماريو. لماذا؟ لأن روماريو كان لديه مهمة دفاعية تتمثل في ألا يسدد الحارس الكرة من المكان الذي التقطها منه".

" روماريو كان يجب عليه الضغط على الحارس لكي يسمح للدفاع بالتقدم عشرة أمتار، إذا ما كان روماريو نائما أو يأسف على إهدار فرصة أو يشتكي من الحكم لأي سبب وفقد تركيزه، سيسمح بالتالي للحارس بالصعود لخط منطقة الجزاء وسيتوجب على كل الفريق التراجع 10 أمتار.. إذا لم يحدث كل هذا وكان روماريو متيقظا وضغط على الحارس الذي انتهى من التقاط الكرة على بعد خمسة أمتار فإنه كان يسمح لنا باكتساب مساحة هامة للغاية، وذلك لأن المساحة كانت تنخفض لتعود الخطوط للتقارب".


الإبداع
"الإبداع لا يتعارض مع الانضباط، ربما معي كان الانضباط أكثر من الوقت الحالي، على سبيل المثال لاودروب كان يفعل ما كنت أحب القيام به وأنا لاعب أثناء حيازة الكرة، وهو التراجع لعدة أمتر بحثا عن الكرة للدخول في مواجهة رجل لرجل مع لاعب وسط والتي غالبا ما تكون أكثر سهولة من مواجهة المدافع.. هذا الأمر يعني أن المساحة التي تركها فارغة يمكن أن يشغلها أحد لاعبي وسط فريقه وبالتالي تمرير الكرة له".

"هذا شيء جميل، ولكن إذا ما ارتكبت خطأ يجب أن تكون لديك القدرة على تصحيحه واستعادة التمركز والدفاع، هذه كانت واحدة من ضمن المعارك التي كانت بيني وبين مهاجمين مثل لاودروب أو فان باستن، لأن أول خاصية كانا يتمتعان بها هي الذكاء ومعرفة هوية الخصم الذي تسهل مواجهته فرديا، لذا كانا يتوجهان إليه كما يقول المنطق، ولكن المكان الذي يجب القيام فيه بمثل هذه التحركات هو المنطقة التي يمكن لهم فيها التأدية على أفضل وجه وهي في حالة لاودروب منطقة الجزاء".

"أحيانا قد تبتعد كثيرا عن المكان الذي، وفقا لمعايير الانضباط، يجب أن تكون فيه، وذلك بنية القيام بلعبة جيدة، ولكن بكل بساطة، الإبداع مقبول فقط إذا ما كنت ستقدم أفضل ما لديك وستتمكن من السيطرة على الأمور في كل لحظة".

اقرأ أيضاً :كرويف (أحب كرة القدم)9: النموذج الأميركي..وروماريو الكارثي في السلة!
كرويف (أحب كرة القدم)8: فلتقف ثابتاً يا رجل!
كرويف (أحب كرة القدم) 7: لماذا خسرنا مونديال 1974؟
كرويف (أحب كرة القدم) 6:فائدة التسلل وإشكالية التحكيم والتكنولوجيا
 كرويف (أحب كرة القدم)5:برميل البارود في مواجهة المدرب
كرويف(أحب كرة القدم)4:تصعيد اللاعبين وأسخف ما في كرة القدم!
كرويف (أحب كرة القدم) 3 :التدرب في مرأب السيارات!
كرويف (أحب كرة القدم) 2: من هو المدرب الناجح؟
كرويف (أحب كرة القدم) 1 ... سحر كرة الشوارع

المساهمون