كردستان العراق يحظر التعامل مع 70 شركة

30 اغسطس 2015
سوق في كردستان العراق (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة التخطيط بإقليم كردستان شمال العراق، اليوم الأحد، عن إضافة المزيد من الشركات المحلية والعالمية المخالفة إلى اللائحة السوداء، ليصل إجمالي الشركات المحظورة إلى 70 شركة.

ويأتي ذلك في وقت تشهد معدلات الاستثمار تراجعاً يصل إلى 80% مقارنة مع السنوات السابقة، حسب تقرير حديث لاتحاد المستثمرين في إقليم كردستان العراق.

وأوضح بيان إحصائي لوزارة التخطيط، حصلت عليه "العربي الجديد"، أن فترة إدراج الشركات المخالفة على اللائحة السوداء تمتد بين 2007 و2015. وتضع حكومة الإقليم عقوبات على الشركات المخالفة والمتباطئة تتراوح بين المخالفة المالية، وسحب التراخيص والمنع لفترات تمتد بين 6 أشهر وعامين.

وتشمل قائمة الشركات المحظورة، العديد من المجالات منها البلديات والسياحة، والكهرباء، والأعمال والإسكان، والتربية، والصحة، والداخلية، والزراعة، والتعليم العالي، والثقافة والشباب، ومكافحة الألغام، والدفاع.

من جهة ثانية، أعلن اتحاد المستثمرين في كردستان، عن تراجع كبير في جذب الاستثمارات خلال العامين الأخيرين، بسبب الأزمة المالية التي يواجهها الإقليم منذ بداية 2014، وأيضاً بسبب الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال رئيس اتحاد المستثمرين أحمد ريكاني، إن "الاستثمارات في الإقليم تراجعت بمعدل 80% مقارنة بالسنوات السابقة"، وأكد أن المشاريع التي تنفذ في الوقت الحالي تتم من قبل الشركات المحلية، حيث توقف تدفق الشركات الأجنبية على الإقليم.

وتؤكد هيئة الاستثمار الحكومية في كردستان، أن قيمة الاستثمارات منذ عام 2006 وصلت قيمتها إلى نحو 40 مليار دولار، وقد وصل معدل استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية قبل الحرب ضد داعش والأزمة المالية بداية 2014، إلى نحو 10 مليارات دولار سنوياً وهو أفضل معدل تم تسجيله، أما معدل العامين الأخيرين لم يتجاوز المليار دولار سنوياً.


اقرأ أيضاً: كردستان العراق يواجه أزمته بالاقتراض الخارجي

المساهمون