كرة القدم.. هل أصبحت لعبة لا تستحق الاحترام فعلا؟

02 اغسطس 2014
معادلة كرة القدم والمال (getty)
+ الخط -

سؤال لا أعرف كيف أبدأ إجابتي عنه ولا أعرف إذا بدأت الإجابة عنه كيف سأُنهيها.. احترام هذا الجلد المنفوخ هل يكون باحترام تكافؤ المنافسة فيه أم يكون باحترام كرم رجل سخي يدفع ماله فيه.

ماذا عن نادٍ يملك فكراً استثمارياً واضحاً وعقل رجل مفكر يعرف ماذا يفعل ومالاً وافراً يُصرف على نجوم، بعضها لأغراض فنية وبعضها لأغراض اقتصادية لاقت نجاحاً في الغالب. فهذا الرجل أحترمه أكثر من رجل جاء للرياضة ولم يتعب فيها ولا في بداياته معها سوى تعبه على "توقيع" شيك مفتوح لأحد نجومها.

احترامنا الكامل لا بد ان يكون لأندية ذوات تاريخ عريق بنت تاريخها وأمجادها من تعب وجهد وعرق وأفكار أبنائها ومن نفسها لا من أموال مستثمر لا يعرف من كرة القدم، قبل أن يتاجر فيها، إلا شكلها.. بنَت أنديتها من روح الفريق وبحثه عن المجد من خلال تأسيس مدارس كرة قدم حقيقية ابتدعت وخلقت وأعطت مناهج وفكراً وروحاً وأساليب تدرس لأجيال وأجيال.

قد يرى كثير أن أندية المال لا تعدو كونها تجمعات أو مؤسسات استهلاكية ثرية تدفع أموالها الطائلة بدون استحقاق في الغالب لأصحابها؛ فتُفسد تكافؤ الفرص في منافسة كرة القدم وفي مباراة 90 دقيقة تعرف من سينتصر فيتهاوى الشغف بحب هذه الكرة.

كل ما ذكرت هو كلمات وحروف تصف حال كرة القدم من نظر "المتابع" القارئ لسير الأحداث. فلو نظرنا إلى هذه الأحداث من كوننا "مشجعين" فقط لهٓمّنا في المقام الأول (كيف نفرح في 90 دقيقة)؟ ففرح المشجع تحكمه محصلة نهائية لمباراة ينتصر فيها فريقه، فلا نخلط بين وصف الأحداث بين مشجع ومتابع.. وهذا كله يعني إن كان هناك أندية تقدم مستويات متميزة ومستقرة سواء أكانت بمال أم بدونه، فهذه تستحق أن يشجعها الكثيرون ويستمتعوا بإنجازاتها وبطولاتها ولاعبيها.. فالتاريخ سيكتبونه بمال أو بدونه، وسيكتب في صفحاته لتذكره الأجيال بعد مدة (فلا تصادروا على الناس تشجيعهم وفرحهم، ولكن صادروا على كرة القدم شيئاً من عدم احترامها).

( ITALI_00@ )

دلالات
المساهمون