قوى "نداء السودان" تبحث مرحلة ما بعد نظام البشير

15 أكتوبر 2015
المعارضة السودانية تحاول كسر الجمود (getty)
+ الخط -
تنهي قيادات قوى نداء السودان (تضم الحركات المسلحة وتحالف المعارضة وحزب الأمة بزعامة الصادق المهدي)، غدا السبت، ورشة عمل لوضع مشروع متكامل للمرحلة الانتقالية التي تلي إزاحة النظام الحالي "إما عبر الانتفاضة أو الحوار" بجانب وضع هياكل الحكم، فضلاً عن سياسات تضمن الاستقرار القانوني والتداول السلمي للسلطة.

وأكدت الأمين العام لحزب الأمة المعارض، سارة نقدالله، أن السياسات المرتقبة ستعنى بإدارة مرحلة التغيير، وأشارت إلى أهمية استصحاب تجارب الآخرين، فيما يتصل بالمراحل الانتقالية من الشمولية الى الديمقراطية، قاطعة بقرب انهيار النظام وفقاً للمؤشرات الماثلة.

إلى ذلك، رأى القيادي في قوى نداء السودان، صديق يوسف، أن التحدي الذي يواجه المعارضة وضع سياسات تعمد إلى إرساء الديمقراطية والسلام والتنمية في مرحلة ما بعد النظام الحالي، بينما طالب رئيس حزب الأمة، الصادق المهدي، قوى المعارضة بالعمل بجدية أكبر والاتفاق على سياسات بديلة تخرج البلاد من حالة "التيه" الحالية، على حد وصفه.

ودعا زعيم الحزب الشيوعي، مختار الخطيب، إلى إيجاد رؤية مشتركة لقوى "نداء السودان" تضع النقاط على ما اتفق على تنفيذ بعد إزالة النظام الحالي، وأكد أن تلك المرحلة تتطلب وجود برنامج مفصل، دونما لبس يتعامل معها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ويقدم بديلاً عملياً ديمقراطياً للسياسات التي عمقت الأزمة الوطنية.

اقرأ أيضاً: السودان يمنح ضمانات لقادة المجموعات المسلحة للمشاركة بالحوار