قممٌ أوروبية...بين الحلم وكابوس الابتعاد عن المنافسة

30 ابريل 2017
أرسنال وتوتنهام مباراة لا تحمل القسمة على اثنين (Getty)
+ الخط -
تشهد الملاعب الأوروبية اليوم مباريات كبيرة بين عدّة فرق تسعى للفوز من أجل المنافسة على اللقب أو حتى على مقعد أوروبي، ونختار من الدوري الفرنسي مباراة نيس وباريس سان جيرمان، فيما سنتحدث عن لقاء إنتر ونابولي في الدوري الإيطالي، وعن مواجهة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنكليزي.

قمة نيس وسان جيرمان
سيطر باريس سان جيرمان في السنوات الأخيرة على لقب الدوري الفرنسي، لكنه في الموسم الحالي واجه منافسة شرسة من موناكو وكذلك نيس، وفي الجولة الخامسة والثلاثين سيواجه الفريق المميز الذي يحتل المركز الثالث برصيد 74 نقطة.

ويطمح رجال المدرب أوناي إيمري لخطف النقاط الثلاثة أمام فريق صعب المراس، إذ يحتل سان جيرمان المركز الثاني برصيد 80 نقطة خلف موناكو الذي انتصر يوم أمس على تولوز بثلاثة أهداف لواحد ليرفع رصيده إلى 83 نقطة في الصدارة.

ويطمح نادي نيس للفوز لأول مرة على سان جيرمان منذ أواخر عام 2012، حين انتصر بهدفين لواحد ليتعرض بعد ذلك لثماني هزائم، وتعادل في مناسبة واحدة في هذا الموسم قبل نهاية عام 2016 بنتيجة 2-2 في ملعب حديقة الأمراء في العاصمة باريس.

معركة وايت هارت لين
في إنكلترا يستضيف نادي توتنهام هوتسبر الساعي لمتابعة مطاردة المتصدر تشلسي للفوز على خصمٍ صعب للغاية، وهو غريمه في العاصمة لندن نادي أرسنال، حين يتواجه الطرفان في الجولة الخامسة والثلاثين من مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

وفي حال خسارة زملاء اللاعب ديلي آلي في اللقاء على أرضهم في ملعب وايت هارت لين، فإن ذلك قد يسمح لتشلسي في توسيع الفارق إلى سبع نقاط ما يعني انتهاء الحلم بشكل كبير، فيما ينافس أرسنال بشدة على مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، والغياب عن هذه المسابقة قد يشكل الكثير من المشاكل أبرزها رحيل بعض النجوم.

يتفوق الغانيرز في المواجهات على نظيره توتنهام في ديربي شمال لندن، فقد فاز الأول في 78 مناسبة وخسر 50 مرة وتعادل في 55 لقاء، ويعتبر التوغولي إيمانويل أديبايور الهداف التاريخي لهذه القمة بتسجيله 8 أهداف وهو الذي دافع عن ألوان الفريقين، فيما يأتي خلفه الفرنسي روبرت بيريس الذي أحرز 7 أهداف حين كان لاعباً مع أرسنال.

الصراع الأوروبي
في الدوري الإيطالي يُعتبر يوفنتوس قريباً جداً للقب فهو يحتاج للفوز فقط من أجل تحقيق ذلك فإن الصراع سيكون على المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا وكذلك الدوري الأوروبي، ولعلّ المباراة المهمة الأخرى بعد ديربي مدينة روما الذي جرى اليوم على ملعب الأولمبيكو، هي المواجهة التي تجمع نابولي بنظيره إنتر.

ويحلّ نادي الجنوب الإيطالي بقيادة المدرب المميز ماوريتسيو ساري ضيفاً على النيراتزوري في ملعب "سان سيرو"، ويحتل الأول المركز الثالث برصيد 71 نقطة، وهو ينافس على المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى أن الخسارة ستقرب منه بعض الفرق على غرار لاتسيو وأتلانتا.

من جانب آخر يحتل إنتر المركز السابع، وهو يحتاج للوصول إلى المركز السادس ليضمن مكاناً في الدوري الأوروبي، وفي حال الخسارة فإنه قد يجد نفسه في المرتبة الثامنة خلف فيورنتينا الذي يسعى للاقتراب أكثر، وشهدت المباريات الخمس الأخيرة منافسة شديدة بين الطرفين فانتصر إنتر في لقاءين وكذلك نابولي وتعادلا في مباراة واحدة.