قمة العشرين: بينما يجتمع الرؤساء... ماذا تفعل زوجاتهم؟

07 يوليو 2017
تواجه ميلانيا ترامب أزمة محرجة (نور فوتو)
+ الخط -
في الوقت الذي انطلقت فيه اجتماعات وأعمال قمة العشرين اليوم الجمعة، في مدينة هامبورغ في ألمانيا، يبدو أن أجندة الاجتماعات مزدحمة بملفات عدة وشائكة بينها التغيّر المناخي، والهجرة، والاقتصاد وغيرها... لكن على هامش هذه الاجتماعات التي يحضرها زعماء عشرين دولة، تجتمع السيدات الأوليات، أي زوجات الزعماء، فمن هنّ وكيف يقضين يومياتهنّ، خلال اجتماعات القمة؟

على جدول عمل زوجات الزعماء، زيارة ينظّمها زوج المستشارة الألمانية، العالم الكيميائي يواكيم سوير، وتشمل المركز الألماني للأرصاد الجوية، الذي يقوم بدراسات ويحاول تقديم حلول تضع حداً للتغيّر المناخي. وهي الزيارة التي يتوقّع أن تحرج ميلانيا ترامب، بسبب مواقف زوجها حول الاحتباس الحراري والتغيّر المناخي.

وإلى جانب هذه الزيارة يتضمّن برنامج السيدات الأوليات، زيارة إلى مرفأ هامبورغ، وغيرها من معالم المدينة، مثل قاعة الحفلات الجديدة، وبعض القاعات والمباني الأثرية في المدينة.

 من هنّ السيدات الأوليات المشاركات؟
تبدو اللائحة متنوعة جداً، فهي تضمّ سيدات أعمال، أستاذات جامعيات، فنانات، عارضات أزياء... فإلى جانب زوجات رؤساء أميركا، وفرنسا، وكندا وأستراليا وغيرها من الدول الكبرى، هناك سيدات أوليات أتين من خلفيات مختلفة، نذكر هنا بعضهن:

أمينة أردوغان: زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتخصّص وقتها في سبيل قضايا المرأة مثل التعليم وتمكين النساء من الالتحاق بسوق العمل.



جوليانا عواضة: زوجة الرئيس الأرجنيتيني، ماوريسيو ماكري، وهي سيدة أعمال من جذور لبنانية وسورية.



مارسيلا تامر: زوجة الرئيس البرازيلي ميشال تامر، وتصغره بـ43 سنة، وكانت قد انتخبت ملكة جمال ساو باولو.




أنجيليكا ريفيرا هورتادو: زوجة الرئيس المكسيكي إنريكيه بينيا نيتو، اكتسبت شهرتها قبل أن تكون سيدة المكسيك الأولى من خلال عملها عارضة أزياء ومغنية.




كيم يون أوك: هي سيدة كوريا الجنوبية الأولى، ورغم أنها حالياً لا تعمل، إلا أنها كانت مغنية كلاسيكية شهيرة في البلاد.




أما زعيمات العالم، فمن يرافقهنّ؟

يواكيم سوير:
هو زوج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولا يظهر معها إلا نادراً، حتى أنه لم يحضر حفل تنصيبها بل تابعه على التلفزيون من مختبره الكيميائي.




فيليب ماي:
زوج تيريزا ماي، رئيسة الحكومة البريطانية، أيضاً بدأ بالظهور إلى جانب زوجته أخيراً وهو رجل أعمال يعمل في قطاع الأموال والاستثمارات.



(مصدر الصور: Getty)

(العربي الجديد)


المساهمون