قطر: عودة 80% من الموظفين للعمل في مكاتبهم 

22 يوليو 2020
عودة الحياة الاقتصادية وفق إجراءات وقائية (Getty)
+ الخط -

قرر مجلس الوزراء القطري، في اجتماعه اليوم الأربعاء، تعديل قراره بشأن تقليص عدد الموظفين والعاملين  في القطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم، ليباشر، حسب حاجة العمل، ما لا يتجاوز 80% من العدد الإجمالي للموظفين أعمالهم في مقر العمل. بينما يباشر العدد الباقي من الموظفين أعمالهم عن بعد من منازلهم، أو عند الطلب، بحسب الأحوال. وبموجب قرار سابق للمجلس فإن 50% من الموظفين والعاملين عادوا إلى مواقع أعمالهم في القطاعين العام والخاص منذ بداية يوليو/تموز الجاري.
كما قرر المجلس خلال اجتماعه العادي الذي عقده اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، تعديل قرار المجلس الصادر بشأن إيقاف الخدمات الطبية في المنشآت الصحية، ليتم تقديم هذه الخدمات في حدود 80% من السعة الاستيعابية لمنشآت الرعاية الصحية الخاصة، مع الاستمرار في تقديم خدمات الطوارئ.
وأكد المجلس على العمل بالقرارات الجديدة اعتبارا من 28  يوليو الجاري وحتى إشعار آخر.

واستمع المجلس إلى شرح قدمته وزيرة الصحة العامة، حنان الكواري، حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا ، وأكد المجلس على استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة هذا الوباء.
وقد عدّل المجلس قراره الصادر بشأن تقليص عدد الموظفين في القطاع الحكومي المتواجدين بمقر عملهم، ليباشر، حسب حاجة العمل، ما لا يتجاوز 50% من العدد الإجمالي للموظفين أعمالهم في مقر العمل، بينما يباشر العدد الباقي من الموظفين أعمالهم عن بعد من منازلهم، أو عند الطلب، بحسب الأحوال.

ومنتصف مارس/آذار الماضي، أعلنت قطر عدة قرارات لإيقاف الأنشطة التجارية، ومنها المجمعات، ضمن إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، لكنها قررت  بدء خطة لتخفيف القيود  على 4 مراحل، بدأت منتصف يونيو/حزيران الماضي، تلتها المرحلة الثانية مطلع الشهر الجاري ، وشملت الاستمرار في الافتتاح المحدود للمساجد لأداء الفروض الخمسة بطاقة استيعابية محدودة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، والسماح بالتجمعات العامة والخاصة بحد أقصى خمسة أشخاص، كما سمح بتأجير السفن واليخوت للعائلات وبحد أقصى عشرة أشخاص، وافتتحت الحدائق والشواطئ والكورنيش، والمكتبات والمتاحف بسعة محدودة وساعات محددة.

وتبدأ المرحلة الثالثة مطلع أغسطس/آب المقبل، وتشمل الافتتاح الكامل لمراكز التسوق، وافتتاح المطاعم مع زيادة نسبة الإشغال تدريجيا، وافتتاح صالونات التجميل ومراكز المساج والحلاقة وتصفيف الشعر بطاقة استيعابية 50%، وغيرها من الإجراءات وصولا إلى الفتح الكامل بداية سبتمبر/أيلول. 

المساهمون