قصف على ريف حلب ومقتل قيادي لـ"حزب الله" بحماة

13 أكتوبر 2015
اشتباكات في منطقة السكيك وأطراف قرية كفرنبودة (Getty)
+ الخط -

 

 

سقط قتلى وجرحى مدنيون بقصفٍ جوي طاول مناطق ريف حلب الشمالي، اليوم الثلاثاء، فيما تواصلت المعارك بين قوات النظام وفصائل المعارضة السورية بريف حماة الشمالي، في حين نعت وسائل إعلام مقربة من حزب الله مقتل أحد قيادييه.

وأوضح ناشطون إعلاميون في حلب لـ"العربي الجديد"، أن "الغارات التي طاولت ريف حلب الشمالي صباح اليوم أدت لسقوط ثلاثة قتلى من المدنيين على الأقل في بلدة حيان، كما طاول القصف بلدات، عندان ورتيان وبيانون وحريتان".

وتقع هذه المناطق تحت سيطرة قوات المعارضة، بريف حلب الشمالي، الذي يحاول تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) التقدم فيه منذ أسابيع.

وبث ناشطون على الانترنت، مشاهد مصورة، تظهر جثث القتلى التي تحول بعضها لأشلاء نتيجة القصف، والذي دمر عدة أبنية سكنية في بلدة حيان.

وتضاربت الروايات حول الجهة التي نفذت الغارات، لكن عدة ناشطين إعلاميين بحلب، قالوا بأنها هجمات نفذها "طيران العدو الروسي".

في موازاة ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة، بين فصائل المعارضة من جهة، وحزب الله اللبناني وقوات النظام المدعمة بمسلحين موالين لها من جهة ثانية، في منطقة السكيك وأطراف قريتي كفرنبودة ولحايا بريف حماة الشمالي، ومناطق أخرى في محيط المنصورة بسهل الغاب، بحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الذي أشار إلى أن "الاشتباكات ترافقت مع استمرار القصف الجوي".

في غضون ذلك، لفت مدير مركز حماة الإعلامي يزن شهداوي لـ"العربي الجديد"، إلى أن "النظام وبعد فشل هجومه وتكبده لخسائر كبيرة في كفرنبودة ظهر أمس، حاول التقدم في قرية سكيك مساءً، لكن الثوار تصدوا للهجوم وطردوا قوات النظام من المناطق التي تقدموا فيها".

في سياق متصل، نعت وسائل إعلام مقربة من "حزب الله" اللبناني، مقتل القيادي مهدي حسن عبيد من بلدة أنصار البقاعية أثناء "أداء واجبه الجهادي المقدس" في معارك ريف حماة، وذلك بعد يومين، من إقرار الحزب، بمقتل "أبو محمد إقليم"، وهو أبرز قيادييه العسكريين في سورية.

إلى ذلك، قُتل 3 عناصر من قوات "الأسايش" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، في تفجير دراجة مفخخة استهدفت سيارة كانت تقلهم بمدينة القامشلي، الواقعة في محافظة الحسكة شمال شرق سورية، بحسب شهود عيان.

وأفاد شهود عيان لوكالة "الأناضول"، بأن "تفجير الدراجة المفخخة تم عن بعد، حيث استهدفت الدورية الأمنية لدى مرورها من مفرق الخليج بحي الكورنيش، ما أسفر عن القتلى الثلاثة وجرح 4 عناصر آخرين، و إصابة 3 مدنيين بجروح".

اقرأ أيضاً:"داعش" يخدم النظام السوري شمال حلب... والمعارضة تردّ بالساحل