قشور الفاكهة أنفع منها..؟

04 أكتوبر 2015
قشر الرمان مضاد للأكسدة(getty)
+ الخط -
تقول اختصاصية التغذية نعيمة البواب إنّه على عكس القول الشائع: "لا تلتهوا بالقشور"، فإنّ قشور الفواكه قد تكون أكثر أهميّة منها. فتناول قشرة الفواكه يُغني الصحّة كونها تحمل الكثير من الأسرار الغذائية التي تُساعد الجسم.

وتشرح البواب في حديثها لـ"العربي الجديد" إنّ "قشرة الفاكهة تعتبر المصدر الأساسي للألياف الغذائية، خصوصاً الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، تلك التي تُساهم بشكل أساسي في علاج مشكلة إكتام المصارين".

وتناول الفاكهة مع قشرتها يقي من الإصابة بمرض السرطان كونها تحتوي على مضادات الأكسدة anti-oxydants، وبالتالي فهي تحمي الجسم والأعضاء من الإصابة بالأمراض. وأهمّ القشور هي من التوت والغوافه والعنب.

أقرأ أيضًا:عندما تُصبح السَلطات عدو الصحة والرشاقة

وتعتبر البواب أنّ "تناول قشور الفاكهة من أفضل العادات الصحية السليمة؛ لأنّها مصدر الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والمغذيات، وهي من المكوّنات التي تكاد تخلو من السعرات الحرارية، كما أنّها قليلة السكر والدهون والكوليسترول وهي أيضا تزيد الإحساس بالشبع عند تناولها؛ وبالتالي تُساهم في تخفيض كمية الطعام التي سنتناولها لاحقاً، وبالتالي من السعرات الحرارية".


وتُعدّد البواب الفواكه ذات القشور المفيدة: "التفاح من الفاكهة المميزة كون قشرتها تتضمن نوعا من الألياف القابلة للذوبان وهو "pectin "، وبدوره يُساهم في تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، ويساعد على التحكم في معدّل السكري". وتُضيف: "قد يتعجّب كثيرون، لكنّ قشرة البطاطا تحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية، فبالإضافة الى الألياف الغذائية تحتوي القشرة على البوتاسيوم وفيتامين "س" و"ب"، والفوسفور والحديد. لذلك يجب تناول البطاطا مع قشرتها، سواء في الطبخ أو حتّى في الشوي؛ وذلك بعد التأكد من غسلها جيّداً".


وتُعطي البواب أهمية لفاكهة الكيوي: "فعلى الرغم من نوع قشرتها إلا أنّها مليئة بمضادات الأكسدة التي تقي من السرطان، وتحتوي القشرة ثلاثة أضعاف ما تحتويه الفاكهة من فوائد، كما لها خصائص مضادة للحساسية، وتحتوي على فيتامين "س" الذي يُساهم في تقوية جهاز المناعة وغنية بفيتامين "ه" الذي يُحافظ على صحّة الجلد والوجه، ويقيهما من التجاعيد ويُحافظ على ليونتهما".


وتذكر "فاكهة الرمان ذات الطعم اللذيذ والمفيدة للجسم وهي مصدر لمضادات الأكسدة، إلاّ أن قشور الرمان أكثر فائدة من حبوبها فهي تحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة الموجودة في الحبوب، كما أنّ القشور المطحونة تُساهم في إنقاص الوزن، خصوصا الدهون الداخلية التي تُحيط بمنطقة المعدة، وبالتالي تُبعد خطر الإصابة بأمراض الجلطة القلبية والدماغية، كما أنّها تُساهم في علاج مشاكل البشرة؛ فهي تُستخدم لإزالة الحبوب، وخصوصا حب الشباب؛ وذلك من خلال خلط القشور المطحونة مع عصير الليمون".

أقرأ أيضًا:لا تصدقوا الشائعات: الشوكولاتة مفيدة للصحة!
المساهمون