قرعة المونديال... مواجهات سهلة للعرب أفريقيّاً ومجموعة موت أوروبيّاً

25 يوليو 2015
حفل قرعة تصفيات المونديال الروسي (Getty)
+ الخط -

أسفرت قرعة تصفيات كأس العالم 2018 عن مباريات سهلة للمنتخبات العربية في التصفيات الأفريقية، في حين أسفرت التصفيات الأوروبية عن مجموعة الموت التي ضمت هولندا وفرنسا والسويد، في حين وقعت إيطاليا مع المنتخب الإسباني في المجموعة الأوروبية السابعة.

التصفيات الأوروبية
سيتأهل عن القارة الأوروبية 14 منتخباً إلى مونديال روسيا 2018، من بينها المنتخب الروسي المتأهل بشكل مباشر كونه مستضيف المونديال، لذلك سيتنافس 52 منتخباً من أجل بلوغ كأس العالم، وستتوزع المنتخبات على تسع مجموعات، حيثُ يتأهل متصدّر كل مجموعة بشكل مباشر، في حين يلعب أصحاب الوصافة في جولة خاصة من أجل تحديد هوية أربعة منتخبات تتأهل برفقة التسعة الآخرين، يُضاف إليهم منتخب البلد المضيف.

وجاءت نتائج القرعة على الشكل التالي: المجموعة الأولى، وهي مجموعة الموت، تضم هولندا وفرنسا والسويد وبلغاريا وبيلاروسيا ولوكسمبورغ، والمجموعة الثانية ضمت البرتغال وسويسرا والمجر ومنتخبات جزر الفارو ولاتفيا وأندورا، أما المجموعة الثالثة فجاء فيها بطل العالم، ألمانيا، والتشيك وشمال أيرلندا إلى جانب النرويج وأذربيجان وسان مارينو.

في المقابل، ضمّت المجموعة الرابعة كلاً من ويلز والنمسا وصربيا إلى جانب أيرلندا ومولدوفيا وجورجيا، أم الخامسة فيلعب فيها المنتخب الروماني والدنماركي والبولندي إلى جانب كل من مونتينيغرو وأرمينيا وكازاخستان، في حين أن المجموعة السادسة يلعب فيها المنتخب الإنجليزي إلى جانب كل من سلوفاكيا واسكتلندا وسلوفينيا وليتوانيا ومالطا.

في حين أن المجموعة السابعة تضم إيطاليا وإسبانيا وألبانيا ومقدونيا والكيان الصهيوني، والمجموعة الثامنة تضم بلجيكا واليونان والبوسنة وإستونيا وقبرص، والمجموعة التاسعة الأخيرة ضمت كرواتيا وأيسلندا وأوكرانيا إلى جانب تركيا وفنلندا.

التصفيات الأفريقية
يوجد في التصفيات الأفريقية 54 منتخباً يتنافسون على خمس بطاقات مؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، حيثُ تم تصنيف المنتخبات في القرعة حسب التصنيف العالمي "للفيفا"، إذ تم وضع أفضل 13 منتخباً أفريقياً في مباريات الجولة الثانية، أما باقي المنتخبات فتم تقسيمها إلى تصنيفين، حيثُ تلعب المنتخبات مع بعضها للتأهل إلى الجولة الثانية من التصفيات.

وفي التصنيف الأول، يتواجد كل من الجزائر وساحل العاج وغانا وتونس والسنغال والكاميرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، الكونغو الديمقراطية ومالي، في حين وقع المغرب في التصنيف الثالث من القرعة إلى جانب ليبيا وسبعة منتخبات أخرى، لتتواجه المنتخبات الضعيفة في الجولة الأولى.

وفي الجولة الثانية تنتظر منتخبات التصنيف الأول الفائزين من مباريات الجولة الأولى، لتُلعب حوالي 20 مباراة من أجل وصول 20 منتخباً إلى الجولة الثالثة والأخيرة حيثُ يتم توزيع المنتخبات على خمس مجموعات على أن يتأهل أصحاب الصدارة في كل مجموعة أفريقية مباشرةً إلى كأس العالم 2018.

وبالنسبة لمباريات المنتخبات العربية في الجولة الثانية، فإن المنتخب المصري ينتظر الفائز من تشاد وسيراليون، أما تونس فتنتظر الفائز من منتخب جنوب السودان وموريتانيا، في حين أن المنتخب الجزائري يلعب مع الفائز من لقاء تانزانيا ومالاوي، في وقت يلعب المغرب مع غينيا الاستوائية.

تصفيات أميركا الوسطى والكاريبي
في قرعة تصفيات قارة أميركا الوسطى والكاريبي فإنه في الجولة الأولى سيلعب 12 منتخباً من أجل الحصول على ستة مقاعد في الجولة الحاسمة من التصفيات، حيثُ توجد أربع مجموعات تأهل إليها مباشرةً أصحاب التصنيف العالي في القارة، إذ ضمت المجموعة الأولى المكسيك والهندوراس وينضم إليهما الفائز من مباراتي كوراكاو والسلفادور وكندا وبيليز.

أما المجموعة الثانية، فتضم كوستاريكا وبنما لينضم إليهما الفائز من مباراتي غرينادا وتاهيتي وجامايكا ونيكاراغوا، في حين أن المجموعة الثالثة والأخيرة والتي تضم أميركا وترينيداد وتوباغو فهي تنتظر الفائزين من مباراتي سانت فينسينت غرينادين وأروبا، وأنتيغا باربودا وغواتيمالا، وهناك يتنافس 12 منتخباً على التأهل، إذ يبلغ النهائيات أصحاب صدارة المجموعات الثلاث، في حين يلعب أفضل ثانٍ في جميع المجموعات تصفيات تأهيلية مع أفضل ثالث في القارة الآسيوية.

التصفيات الأوقيانية
يوجد في هذه القارة 11 منتخباً حيثُ يتأهل منتخب واحد إلى مونديال 2018، وتنقسم التصفيات على مجموعتين تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس في مباريات ذهاباً وإياباً من أجل وصول أول متصدّرَين حيث يلعبان مباراة مصيرية تُحدد هوية المتأهل إلى المباراة الفاصلة مع خامس تصفيات أميركا الجنوبية.

تصفيات آسيا وأميركا الجنوبية
أجرى الاتحاد الآسيوي في وقت سابق قرعة تصفيات القارة الآسيوية، حيثُ تتنافس المنتخبات في ثماني مجموعات، على أن يتأهل أول اثنين من كل مجموعة إلى الجولة الأخيرة، حيثُ تتنافس ثمانية منتخبات في مجموعتين، حيثُ يتأهل الأول والثاني بشكل مباشر، في وقت يلعب صاحب أفضل مركز ثالث مع المتأهل من تصفيات قارة أميركا الوسطى والكاريبي.

في المقابل، تتنافس منتخبات قارة أميركا الجنوبية في مجموعة واحدة من أجل حجز أربع مقاعد مؤهلة مباشرةً إلى مونديال 2018، في حين يلعب صاحب المركز الخامس المباراة الفاصلة مع المتأهل من تصفيات القارة الأوقيانية.

المساهمون