قرابة 2000 احتجاج عمالي في مصر خلال 9 أشهر

03 أكتوبر 2014
القطاع الطبي يتصدر الاحتجاجات العمالية بمصر
+ الخط -

رصد مركز المحروسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (منظمة غير حكومية مصرية) تنظيم ألف و956 احتجاجا عماليا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أي بمعدل سبعة احتجاجات يوميا.

وأكد المركز، في تقرير، أنه "خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، شهدت حالة الاحتجاجات العمالية تصاعدا أو هدوءا ملحوظا في أعداد الاحتجاجات العمالية، واختلفت المحافظات والقطاعات العمالية المستهدفة، وكذلك أسباب الاحتجاج من شهر إلى شهر، ورأى المركز أن التوقيت، كان يلعب جزءا كبيرا في صعود أو هدوء هذه الاحتجاجات العمالية".

ورغم أن الربع الثاني من العام الجاري كان الأقل حراكا (231 احتجاجا عماليا) مقارنة مع الربع الأول الذي شهد 1420 احتجاجا عماليا، فإن الاحتجاجات العمالية ظهرت على الساحة مجددا خلال الربع الثالث، وعادت المطالب الاقتصادية والاجتماعية والمالية، بقوة، لفرض نفسها على أجندة قضايا العمال والتشغيل في مصر.

كما تصدرت محافظة القاهرة المشهد الاحتجاجي خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضيين بـ 74 احتجاجا بنسبة 24%، متبوعة بمحافظة الجيزة بـ 24 احتجاجا بنسبة 8%، فمحافظة كفر الشيخ بـ 21 احتجاجا بنسبة 7%، ثم محافظة الغربية بـ 19 احتجاجا بنسبة 6%، ومحافظة الشرقية بـ 18 احتجاجا بنسبة 6%، ومحافظة السويس بـ 15 احتجاجا في المركز السادس بنسبة 5%، تليها المنيا بـ13 احتجاجا بنسبة 4%، ثم المنوفية 12 احتجاجا بنسبة 4%.

وجاء القطاع الطبي، بحسب المركز سالف الذكر، في المركز الأول من حيث الاحتجاجات خلال الربع الثالث من العام بـ 37 احتجاجا، وبنسبة 12% من إجمالي الاحتجاجات، يليه قطاع النقل بـ 36 احتجاجا عماليا أي بنسبة 12%، فيما احتل عمال المصانع والشركات المركز الثالث بـ 30 احتجاجا عماليا (10%).

وبخصوص الأشكال الاحتجاجية، جاء الإضراب عن العمل في المركز الأول بـ 110 إضرابات خلال الربع الثالث من العام الحالي، متبوعا بالوقفات الاحتجاجية بـ 107 وقفات، فالتظاهر بـ 29 مظاهرةً عماليةً، فيما آل المركز الرابع للإضراب عن الطعام بـ 12 حالةً.

وأحصى التقرير 74 سببا للاحتجاج في مصر.

وتصدرت قرارات مسؤولين مثل خفض مرتبات أو أرباح وزيادة أو خفض ساعات العمل قائمة هذه الأسباب بـ 45 احتجاجا، وتحسين الأحوال المادية والوظيفية وزيادة الأجور بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية بـ 37 احتجاجا، والتثبيت والتعيين وتجديد عقود العمل بـ 34 احتجاجا.

كما ضمت قائمة الاحتجاجات ضد قرار رفع الدعم عن السلع البترولية وزيادة أجور النقل وانقطاع الكهرباء بـ 32 احتجاجا، وقرارات الفصل التعسفي بـ 18 سببا احتجاجيا.

المساهمون