قبل زازا...أهداف حسمت مباريات في النفس الأخير!

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
15 فبراير 2016
81C1D856-62A5-4E93-9FE7-D20D02AD9E8C
+ الخط -

تشهد ملاعب كرة القدم حول العالم تسجيل الأهداف الجميلة، وبالنسبة لهذه الرياضة فإن هز الشباك هو أهم من الأداء والمستوى على أرض الملعب، فكيف لو كانت هذه الأهداف في دقائق وثوان حاسمة، مثلما فعل زازا مع يوفنتوس في المباراة ضد نابولي.

ذهبية إسبانيا
في نهائي كأس العالم 2010 الذي جمع بين المنتخب الإسباني والهولندي، منح لاعب خط وسط برشلونة، أندريس إنييستا، لقب المونديال لإسبانيا لأول مرة في تاريخها، فبعد أن انتهت المباراة بالتعادل بدون أهداف، لعب الفريقان الشوطين الإضافيين. وفي الشوط الثاني وتحديداً عند الدقيقة 116 سجل إينييستا الهدف الذي منح الذهب لـ "الماتادور" الإسباني.

جنون مانشستر سيتي
شهد الدوري الإنجليزي في موسم 2011 – 2012 مرحلة أخيرة مجنونة، إذ إن المنافسة على لقب الدوري كانت بين قطبي مدينة "مانشستر"، وبعد أن أنهى "اليونايتد" مباراته بالفوز على سندرلاند بهدف نظيف، بقيت دقيقة واحدة من مباراة مانشستر سيتي وكوينز بارك رينجيرز وكانت النتيجة (2 – 2).

هذه النتيجة تمنح "اليونايتد لقب "البريمييرليغ" بينما تنهي موسم "السيتي" كوصيف، لكن في الدقيقة(90+4)، سجل النجم الأرجنتيني، سيرجيو أغويرو، هدف الفوز المجنون، لينفجر ملعب "الاتحاد" ويمنح "السيتي" اللقب الأول في الدوري بعد 20 سنة.  

نهائي بايرن دورتموند
بعد أن كان نهائي أبطال أوروبا في عام 2013 يسير نحو ركلات الترجيح بين بايرن ميونخ ودورتموند الألمانيين، إذ إن النتيجة كانت التعادل (1 – 1). تلقى الهولندي أريين روبن كرة بينية عند الدقيقة 89 إلى داخل منطقة الجزاء، لينفرد بالمرمى ويُسجل هدف الفوز، الذي منح لقب أبطال أوروبا للنادي "البافاري".

بورتو بنفيكا لقب الكأس
في موسم 2012 – 2013 خسر بنفيكا البرتغالي كل ألقابه في الدقائق الأخيرة، إذ خسر لقب الدوري في الجولة الأخيرة ولقب بطولة الدوري الأوروبي في الدقائق الأخيرة أيضاً، لكن من أصعب المباريات هو أن تخسر من غريمك التقليدي في النهائي قبل دقيقتين من النهاية، إذ خاض بنفيكا نهائي كأس البرتغال في مواجهة بورتو، وعند الدقيقة (90+2) سجل بورتو هدف الفوز باللقب، لينتهي اللقاء بنتيجة (2 – 1) لمصلحة بورتو.

جروسو والهدف المونديالي
فاجأت إيطاليا الجميع في عام 2006 وتوجت بلقب كأس العالم على حساب فرنسا في النهائي بركلات الترجيح، لكن المنتخب الإيطالي وصل إلى المباراة النهائية بعد أداء بطولة أمام أصحاب الأرض المنتخب الألماني، حيثُ نجح "الأزوري" في إقصاء "المانشافت" بهدفين نظيفين.

لكن من أهم أهداف المونديال كان هدف إيطاليا الأول عن طريق فابيو جروسو، الذي سجله في الدقيقة 118 من الشوط الإضافي الثاني. وهو الهدف الذي قتل كل ألمانيا.

كوادرادو تورينو
في مرحلة الذهاب من بطولة الدوري الإيطالي هذا الموسم، أنقذ النجم الكولومبي، كوادرادو، فريقه يوفنتوس ومنحه الفوز بـ "ديربي" مدينة تورينو، فعندما كانت النتيجة التعادل (1 – 1)، سجل كوادرادو هدف الفوز الثاني في الدقيقة 93 من المواجهة.

ألمانيا والنهائي المونديالي
تُوج المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014، بعد أن تفوق على المنتخب الأرجنتيني في النهائي بهدف نظيف، لكن هذا الهدف لم يكن عادياً لأنه جاء في الدقيقة 113 من اللقاء، أي في الشوط الإضافي الثاني، لتحمل ألمانيا اللقب الرابع لها تاريخياً.

مانشستر و"البافاري"
نهائي دوري الأبطال التاريخي في عام 1999، كان من الأشهر في تاريخ البطولة، نظراً للإثارة التي حصلت في لقاء النهائي، فعندما كان بايرن ميونخ متقدماً بهدف نظيف ويستعد للاحتفال بالتتويج باللقب، قلب "اليونايتد" الطاولة في الوقت بدل الضائع.

وعادل مانشستر يونايتد النتيجة في الدقيقة (90+1)، قبل أن يُضيف الهدف الثاني في الدقيقة (90+2)، ويُتوج بلقب أبطال أوروبا بطريقة مجنونة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو..هدف زازا يعيد الإيطاليين 16 سنة إلى الوراء

ذات صلة

الصورة
صورة تخيّلية تجمع طفلاً من روبوت (كولن أندرسن/Getty)

رياضة

حلّ مدير إدارة الرياضة والشراكات الاستراتيجية في مايكروسوفت، سيباستيان لانسيسترمير، ضيفاً على "العربي الجديد"، للحديث عن الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.

الصورة
سمر نصار هدف الأردن الوصول إلى مونديال 2026 وهذه مفاجأتنا لشعب فلسطين

رياضة

تحدثت سمر نصار، الأمينة العامة للاتحاد الأردني لكرة القدم، في حوار حصري مع "العربي الجديد"، عن أهداف منتخب "النشامى" القادمة بعد ضمان الوصول إلى نهائي كأس آسيا.

الصورة
تضع الدومي نصب عينيها تطوير فريقها "اتحاد الفقيه بنصالح" (الأناضول)

مجتمع

تنخرط حسناء الدومي (29 عاماً)، وهي مدربة مغربية لكرة القدم للرجال في المملكة في تدريب فريقها الناشط بالدرجة الثانية، متحدية الظروف الصعبة للنادي والملعب الذي لا يتوفر على مرافق كثيرة.
الصورة
مؤسسة الإصلاح والتأهيل السكت الرئيسي - مصراتة (فيسبوك)

مجتمع

تنظم مؤسسة الإصلاح والتأهيل السكت بمدينة مصراتة الليبية للعام الحادي عشر على التوالي دوريات كرة القدم والسلة والشطرنج للمساجين، وذلك في إطار الأنشطة الرمضانية.
المساهمون