(فيديو) تشييع جنازة المصورة المغربية ليلى علوي

مراكش

أحمد مدياني

avata
أحمد مدياني
21 يناير 2016
C2C78B70-FDC8-43CB-88F5-9FB7FF20302D
+ الخط -
احتضن التراب، اليوم الأربعاء، جثمان المصورة المغربية ليلى علوي الذي اخترقه رصاص الإرهاب، واحتشد المشيعون خلف جنازتها بمدينة النخيل في مراكش.

وكانت مقبرة "الإمام السهيلي"، قرب "باب الرب" بالمدينة العتيقة للحمراء، تستعد منذ الساعة الثالثة بعد الزوال لاستقبال جثمان ليلى، والذي وصل اليوم إلى مطار مراكش، قادماً من بوركينا فاسو.

رصاصات الغدر اغتالت فرحة ليلى حيث كانت تستعد لدخول القفص الذهبي. وبدلاً من أن تحمل ليلى فوق "العمارية" (تقليد الزواج المغربي)، حمل المشيعون نعشها فوق الأكتاف. 

اقرأ أيضاً: وفاة ليلى علوي و"جنون الترافيك"

وشهدت الجنازة حضوراً مهيباً لمغاربة وأجانب، ودموعاً وحسرة على رحيل شابة كرست حياتها وفنها وحرفتها لخدمة الإنسانية، وتوثيق لحظات حزن وفرح من هم في حاجة للإغاثة. 

لم تتحمل النائبة البرلمانية نائلة التازي لحظة رحيل ليلى داخل المقبرة، معبرة في حزن لـ"العربي الجديد": "رحيل ليلى خسارة. فقد كانت نموذجاً للمرأة المناضلة، الحرة، والمدافعة عن الإنسانية".

رحيل ليلى بالنسبة لنائلة له وقع خاص، فآخر كلمات كتبتها الراحلة كانت في حقها، حين كتبت "أنا فخورة بك نائلة". وخطت ليلى حروفها الأخيرة على الموقع إشادة بترأس التازي جلسة الغرفة الثانية للبرلمان المغربي (مجلس المستشارين).

الحزن يعم المكان، ووجوه لم تستطع كبت ملامح الأسى على فقدان شابة في ريعان شبابها.

وصفت نائلة في شهادتها لـ"العربي الجديد" الراحلة بـ"المرأة المشبعة بقيم الإنسانية، لأنها كانت تحب الإنسان، والدليل يمثله من حضروا اليوم جنازتها". وأضافت "ليلى امرأة حاربت من أجل فنها الذي كان مشبعاً بالصدق، وكل معارضها الفوتوغرافية تتحدث عن شخصيتها، وتخبر من يشاهدها بأنها بحضور الإنسان".

"أنا متأثرة جداً. قبل رحيلها قالت إنها فخورة بي. لكن اليوم أنا من أخبر العالم بأني كنت وما أزال فخورة بها". وتابعت نائلة شهادتها بالقول، "ليلى كانت الحب والحياة والنضال الحقيقي من أجل الإنسان وكرامته".

وعن ظروف رحيلها، أضافت، "الإرهاب قطف زهرة مشتعلة داخل مجال عملها ونضالها. ويجب أن نؤمن جميعاً بأن الظروف التراجيدية التي رحلت فيها، تدفعنا جميعاً، للقول بأن الإرهاب يقتل المسلمين فقط، ودائماً الأخيار منهم. لذلك يجب أن يكثف الجميع جهودهم لاستئصال ظروف نشأة الإرهاب، أتمنى أن يصبر ويتحمل أقاربها رحيلها الجسدي عنهم، أما ما تمثله من قيمة معنوية للمغاربة والعالم ولهم أيضاً، فهو مستمر ولن يسقط من الذاكرة".

غادرت ليلى الحياة، وتركت خلفها إرثاً من الوجوه. جعلت كل ميراثها ملكاً للإنسانية. ورسمت بعدستها معاناة، شاء رصاص الإرهاب أن تكون آخر فصولها، رفقة منظمة "العفو الدولية"، والتي لبّت الراحلة نداءها، لتكون من جنود توثيق تحول تشهده بوركينا فاسو، لكن كان التحول الحقيقي هنا، مستقبل عائلة ليلى، وخطيبها الذي سقط أرضاً أكثر من مرة، وهو يشاهد جسد حبيبته يحتضنه تراب الأرض، بدلاً من أن يلفه دفء زواج صدر الحكم عليه بوقف التنفيذ كرهاً.

اقرأ أيضاً: خمس رصاصات في القلب

ذات صلة

الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

رياضة

وجّه نجم منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم، بيرتراند تراوري، لاعب أستون فيلا الإنكليزي رسالة للجميع بأن منتخب بلاده لا يخاف أحداً في بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم.

الصورة
بن سبعيني يختار مركزه الأفضل في منتخب الجزائر.. هل يتفق مع بلماضي؟

رياضة

أكد النجم رامي بن سبعيني مدافع منتخب الجزائر، في حديثه مع "العربي الجديد"، ضرورة تحقيق الانتصار ضد بوركينا فاسو في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم.

المساهمون