(فيديو) الإعلام الغربي: أزمة النفايات في لبنان للمبتدئين

11 مارس 2016
رئيس الحكومة تمام سلام على غلاف "ذا ويك" (تويتر)
+ الخط -
انتقلت أزمة النفايات اللبنانية من قضية محلية لتحتل عناوين الأخبار العالمية. بعد أسابيع قليلة من نشر وزارة السياحة فيديو ترويجيا تستعرض من خلاله جمال بيئة لبنان، جباله وسهوله وبحره، ردّت حملة "طلعت ريحتكم" على الوزراة بفيديو مشابه يظهر حقيقة ما يجري في لبنان في ظل أزمة النفايات المستمرة.

التناقضات التي عكستها الفيديوهات دفعت بوسائل إعلام عالمية لإعادة دمج وتداول ومقارنة تلك المقاطع، في محاولة لشرح المراحل التي مرت بها أزمة النفايات قبل تصعيد الناشطين في الشارع.

البداية كانت مع تقرير قصير لقناة "سي إن إن" الأميركية عرضت من خلاله أكوام النفايات المكدسة في أكياس بيضاء في عدة مناطق لبنانية لتكوّن ما شُبّه بـ"النهر"، حيت انتشر تعليق الإعلامية هلا غوراني التي صُدمت بالمشهد.





وبعد انتشار الفيديو الذي ردت من خلاله حملة "طلعت ريحتكم" على وزارة السياحة، قامت عدة وسائل إعلام عالمية بإعادة نشر المقارنة التي ظهرت في الفيديوهات.



"AJ+ عربي" نشرت الفيديو الأول الذي دمجت من خلاله الصور المنقولة عن كل من وزارة السياحة وحملة "طلعت ريحتكم" تبعتها صحيفة "ذا غارديان" البريطانية التي قررت شرح وتفسير الأزمة بطريقة مبسّطة عبر الاستعانة بمقاطع فيديو وصور من الحملتين أيضاً.

وأطلقت "ذا غارديان" على الفيديو عنوان: "كيف تحول لبنان الجميل إلى حاضن للنفايات" الذي استعرضت من خلاله بطريقة مبسّطة الأزمة منذ انطلاقها، مع عرض مقاطع من فيديو وزارة السياحة، ثم مقاطع من فيديو "طلعت ريحتكم".



أما مجلة "ذا ويك" المشهورة بغلافاتها التهكمية، فكانت قد اختارت رسماً كاريكاتورياً لرئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام متمسكاً بقارب، ووُضع الرسم على الغلاف مع عنوان: "هل يغرق لبنان؟".

اقرأ أيضاً: "#استهلاكية_الميادين "تقسم جمهور"الممانعة": "حركة أمل" بمواجهة "حزب الله"
المساهمون