فنون رمضانية... ورشتان للأطفال والناشئين في "بيت السناري" بمصر

14 مايو 2018
تهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث المصري(خالد دسوقي/AFP)
+ الخط -



يُنظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في مصر، اليوم الإثنين، ورشتي عمل في الساعة الرابعة عصراً، الأولى بعنوان "زينة رمضان"، والثانية بعنوان "عرائس رمضان"، حيث تستهدف الورشتان الأطفال والناشئين مدة يوم واحد فقط.

ورشة "زينة رمضان" تقوم عليها الأستاذة إيمان الكفراوي، وينضم إليها أطفال وناشئون من عمر 6 سنوات وحتى 16 سنة، وتهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث المصري في تعليم الأطفال زينة رمضان، وتعلم الورشة المشتركين استخدام بعض الخامات لطباعة فانوس رمضان، وتصميم وتنفيذ حبل زينة رمضان.

أما الورشة الثانية "عرائس رمضان"، فسوف تستقبل أطفالاً وناشئين من عمر 10 سنوات إلى 14 سنة، وتديرها الأستاذة همس طلبة، وهي ناشطة في المجال الفني، حيث قامت بتنظيم العديد من الورش الفنية ببيت السناري.

وتخدم الورشة فكرة عمل إحدى عرائس الشخصيات التي اشتهرت في شهر رمضان، مثل بوجي وطمطم وعم شكشك وبكار وغيرها، وذلك باستخدام قماش الجوخ وإكسسوارات أخرى.





ووفقاً لبيت السناري، فإن هذه الورشة تهدف إلى استثمار أوقات فراغ الأطفال، وبناء الشخصية المتوازنة للأطفال وإشباع حاجاتهم المختلفة، وتنمية ثقافتهم، وصقل مواهبهم، وتوجيه طاقاتهم الوجهة السليمة، وتدريبهم على العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.

وبيت السناري هو بيت أثري كان يمتلكه أحد الأعيان، زمان العثمانيين، ويدعى إبراهيم كتخدا السناري، ويعود تاريخ إنشائه لسنة 1794، ويقع في حي السيدة زينب، ويتبع الآن لمكتبة الإسكندرية، حيث ينظم طوال العام ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية.

ويهدف بيت السناري إلى أن يكون مركزًا ثقافيًا كبيرًا وبيتًا للعلوم والثقافة والفنون، وفاعلاً رئيسياً في مسيرة دعم الثقافة والتراث في مصر.
دلالات
المساهمون