فنزويلا: المناورات العسكرية تنتهي اليوم والأزمة مستمرة

كاراكاس (فنزويلا)

فرانس برس

avata
فرانس برس
21 مايو 2016
110571DA-2686-482A-B53A-DB3419C89BD5
+ الخط -
تنتهي، اليوم السبت، في فنزويلا، مناورات عسكرية كانت قد بدأت أمس، بمشاركة نحو نصف مليون جندي، بأمر من الرئيس نيكولاس مادورو، الذي حذر من "تدخل خارجي"، بينما يسعى وسطاء دوليون إلى استئناف الحوار مع المعارضة.

وبعد أيام من التصعيد، قام عدد من رؤساء الحكومات السابقين منهم الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، بمحاولات لخفض التوتر مساء الخميس، بعد اجتماعات في كراكاس مع رافضي السياسة التشافيزية، وقبل ذلك مع الرئيس الفنزويلي.

وقال ثاباتيرو، الذي يرأس هذا الوفد بناء على طلب اتحاد دول أميركا الجنوبية (اوناسور)، إن "العملية ستكون طويلة ومعقدة وصعبة، لكن هذا هو الطريق الذي يتعين على فنزويلا سلوكه، وهو طريق الحوار الوطني الذي يفترض أن يعالج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والدستورية والتعايش السلمي والحريات"، وأضاف ثاباتيرو أن الطرفين أعربا عن "رغبتهما" في اللقاء وتبادل الآراء.

كما دعت تشيلي والأرجنتين والأورغواي إلى "حوار سياسي عاجل" لإنهاء الأزمة في فنزويلا، البلد الذي، يملك أحد أكبر الموارد النفطية في العالم، لكنه يعاني من تضخم بنسبة 180،9 بالمائة وعجزاً في الحسابات العامة المرتهنة لسعر النفط.

المعارضة، التي باتت أكثرية في البرلمان، تشدد على أن أي حوار مع الحكومة يجب أن يتناول في الدرجة الأولى موضوع تنظيم استفتاء تمهيداً لتنحي الرئيس مادورو. ونبه ائتلاف المعارضة المعروف باسم "طاولة الوحدة الديمقراطية" إلى أن "لا حل اقتصادياً في فنزويلا ما لم يحصل تغيير سياسي".

من جهته، أعرب الرئيس مادورو عن أمله، في أن يؤدي الحوار إلى وقف "السلوك الانقلابي" الذي تقوم به المعارضة. وسرعان ما ارتفعت حدة التوتر في البلاد، سيما بعد إعلان مادورو حالة الطوارىء التي تمنحه مزيداً من الصلاحيات على الصعيد الأمني وتوزيع المواد الغذائية والطاقة، وهو ما رفضه البرلمان.

وعلى وقع تحذير مادورو مما دعاه "تدخل خارجي"، قام 519 ألف جندي بمناورات، رأى مراقبون أن هدفها "حمل الناس على الشعور بالخوف... والقيام بذلك متذرعة بوجود تهديد خارجي هو طريقة جيدة لعرض عضلاتها".

ورد وزير الدفاع فلاديمير بادرينو لوبيز، أن "المناورات لا تُجرى من أجل التسبب بالقلق لأي كان في البلاد"، مكرراً أن "فنزويلا مهددة في الوقت الراهن". وفيما نزل معارضو سياسة تشافيز (الرئيس الراحل هوغو تشافيز) إلى الشارع الأربعاء، بتظاهرات محدودة، تعرضت للقمع، فإنه يمكن قياس التوتر الاجتماعي في فنزويلا بقدر صفوف الانتظار أمام المتاجر التي تعاني نقصاً حاداً في المواد الغذائية.

ذات صلة

الصورة
ناقلة نفط في فنزويلا/ Getty

أخبار

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن احتجزت للمرة الأولى سفناً قالت إنها تنقل وقوداً إيرانياً بما ينتهك العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.
الصورة
ميناء نفط/ فنزويلا

سياسة

أفادت وكالة "إيسنا" الإيرانية بأن ثاني ناقلة إيرانية وصلت، ظهر اليوم الإثنين، إلى السواحل الفنزويلية في بحر الكاريبي، وهي من أصل 5 ناقلات تحمل البنزين الإيراني إلى فنزويلا، التي تعاني من نقص حاد في هذه المادة.
الصورة
ناقلات النفط/سياسة/غيتي

سياسة

أكدت طهران وكراكاس، اليوم الأحد، دخول أول ناقلة إيرانية من أصل خمس إلى المياه الاقتصادية الخالصة لدولة فنزويلا في بحر الكاريبي.
الصورة
انقطاع الكهرباء في فنزويلا (فرانس برس)

اقتصاد

انقطع التيار الكهربائي عن معظم مناطق فنزويلا، ما أعاد إلى الأذهان الانقطاع الذي أغرق البلاد في الظلام والفوضى قبل بضعة أشهر، واتهمت الحكومة المعارضة مرة أخرى بتخريب محطات وأنظمة الطاقة الكهرومائية في البلاد.