فنانون عرب نحو العالميّة

08 أكتوبر 2017
ينتظر عمرو واكد عرض فيلمه الجديد "جيوستورم" (getty)
+ الخط -
لحق بعض الفنانين العرب بزملائهم في خطواتهم نحو العالمية، وذلك بالمشاركة في الأعمال الأجنبية، سواء من خلال مشاهد قليلة، أو في أدوار بطولة بجوار فنانين عالميين.
ففي أولى خطواته نحو الأعمال العالمية، يشارك الفنان الأردني، إياد نصار، بالظهور في حلقتين من خلال المسلسل الأميركي the looming tower. وتدور أحداثه حول نشأة تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، ويجسد في المسلسل شخصية شاب يدعى أمين، ويشاركه في بطولة المسلسل أليك بالدوين، وجيف دانيلز.

كما يشارك الفنان المصري، فارس منجي، في المسلسل العالمي "McMafia" الذي يصور في مناطق متفرقة في العالم منها كرواتيا وإنكلترا والولايات المتحدة الأميركية والإمارات وباكستان والهند وأفريقيا، ويقدم من خلال المسلسل شخصية زعيم مافيا روسي. مسلسل "McMafia" تدور أحداثه في فلك الجريمة العالمية المنظمة حول شخص نُفي والداه إلى بريطانيا، ونشأ هناك، ويحاول أن يتغلب على ماضي عائلته الإجرامي، ولكن يظل الماضي يلاحقه ويتورط في عدة جرائم تعكر من صفوه وتهدد حياته. المسلسل مبني على كتاب يحمل نفس الاسم للمؤلف، ميشا غليني، تولى عملية تحويله إلى مسلسل كل من الكاتب حسين أميني، وجيمس واتكيس، ومن إنتاج شركتي BBC وAMC العالميتين، وبطولة النجم العالمي جيمس نورتون، وسيذاع على قناة BBC البريطانية.

وينتظر الفنان المصري، عمرو واكد، عرض فيلمه الجديد "جيوستورم". ويجسد في الفيلم شخصية المحقق الفرنسي "راي ديسيت". والعمل يشارك في بطولته جيرارد باتلر، وكاثرين وينيك، وإد هاريس، وآبي كورنيش، جيم ستورجس، أندي غارسيا، ويعد الفيلم أول تجربة إخراجية لدين ديفلن. تدور أحداث الفيلم حول رجل يتوجه إلى الفضاء الخارجي لمنع الأقمار المتحكمة في ظروف المناخ من إثارة عاصفة مدمرة، ويكتشف شقيقه مؤامرة مدبَّرة لاغتيال الرئيس، فيكون على كل منهم مجابهة الخطر الذي يواجهه في جانبه لمنع وقوع كارثة. وقد سبق وقدم عمرو واكد عدة أعمال عالمية مثل "سيريانا" مع جورج كلوني وفيلم "لاكي"، وغيرهما من الأعمال التي استطاعت أن تحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

وبسبب كثرة أعماله في أميركا، فقد سبق وحصل الفنان السوري، جهاد عبده، على عضوية نقابة الفنانين الأميركيين، وقدم جهاد عددًا كبيراً من الأفلام العالمية مثل فيلم "ملكة الصحراء"، إلى جانب النجمة العالمية نيكول كيدمان، وإخراج فيرنر هيرتزوغ، إضافة إلى فيلم "هولوغرام للملك"، الذي أخرجه توم تيكفر.
وشارك الفنان المصري، خالد أبو النجا، من قبل في بطولة الموسم الثاني من المسلسل الكندي "فيكينجز"، وهو دراما تاريخية من تأليف مايكل هيرست. كما شارك خالد مع الفنانة المصرية بسمة في مسلسل "الطاغية"، واتهم الاثنان بالتطبيع بعدما قيل إن العمل إسرائيلي، إلا أن خالد أكد أن الكاتب أميركي، وأن التصوير بالكامل كان في عام 2016 في دولة المجر.
وبالعودة للخلف سنوات، سنجد أن هناك فنانين مصريين خاضوا تجربة العالمية، وحققت أسماؤهم نجاحاً كبيراً في الخارج، مثل الفنان، عمر الشريف، الذي قدم العديد من الأعمال مثل "جينكيز خان" و"دكتور زيفاجو"، وكانت انطلاقته الحقيقية نحو العالمية من خلال فيلم "لورانس العرب" الذي قدمه عام 1962.
وشارك الفنان المصري، جميل راتب، في 7 أفلام فرنسية وفيلم أميركي، بجوار مشاركته في ثلاثة أعمال تونسية من إنتاج فرنسي مصري مشترك، ومن أشهر أعماله "لورانس العرب" و"ترابيز".
المساهمون