فلسطين: استهداف وقرصنة موقع "عرب 48"

09 ابريل 2015
عن الموقع
+ الخط -


يتعرّض موقع "عرب 48" في الداخل الفلسطيني، والذي انطلق منذ أكثر من 15 عاماً، لعمليّات قرصنة "خطرة ومشبوهة تُحاول خلق البلبلة وزرع مضامين مشبوهة ممزوجة بسرقة مواد كاملة من الموقع الأصلي"، بحسب ما أعلن الموقع في بيان.
 
يحمل الموقع هموم التيار القومي والقضية الفلسطينية. وأكد رئيس تحريره، الزميل رامي منصور، أنّ الحملة الأخيرة التي يتعرض لها الموقع هي من أخطر ما واجهه منذ انطلاقه.

فوجئت إدارة الموقع في الأيام الأخيرة، أن شخصاً مجهولاً قام بسرقة نطاق الموقع الأصلي، ومونتاجه، وعرضه على الشبكة مع مواد غريبة ناسبًا إياها إلى الموقع الأصلي.

وأكد بيان موقع "عرب 48" أنه يعمل حاليًا على النطاق arab48.com بدل arabs48.com، بعد أن فقد السيطرة بالكاملة على عنوان الموقع السابق الذي أصبح تحت سيطرة القراصنة.

وعلم "العربي الجديد" أنّ عمليات القرصنة لم تتوقف عند هذا الحد، إذ استطاع القراصنة السيطرة على صفحة "فيسبوك" الخاصة بالموقع، والتي تحتوي على أكثر من 120 ألف معجب، لتسويق ونشر مواد من الموقع المزيّف.

وأكد رئيس تحرير الموقع، في حديث إلى "العربي الجديد": "نحن لا نعلم الجهة التي تقوم بهذه الهجمة. لقد بدأت الهجمة منذ أسابيع بعد أن استولى القراصنة على نطاق (DOMAIN) الموقع عن طريق الاحتيال، ولا نزال نحاول التوصل إلى حلول تقنية وقضائية بأسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضاً: "تشيك بوينت" الإسرائيلية تتهم عناصر لبنانية بالتجسس

ورجّح منصور أن تكون خلفية هذه الهجمات سياسيّة، بسبب مواقف الموقع وتوجّهه السياسي الوطني. ورأى أن هذه القرصنة تهدف إلى ضرب الإعلام الوطني والملتزم والهادف في الداخل، إذ حقق موقع "عرب 48" في العام الأخير قفزة نوعية في مضامينه الصحافية ونشر عدة ملفات صحافية قيّمة مثل ملف يوم الأرض وملف حيفا وملف النكبة.

وأضاف منصور: "القرصنة ليست عملاً فرديًا بل أكثر من ذلك، وهدفها إسكات الموقع وضربه واقتلاعه من الشبكة كليًا والمساس بالإعلام الملتزم بشكل عام. نحن ماضون في خطنا الصحافي الوطني والملتزم وبإعلامنا الهادف الذي يخدم قضايانا".

ووكّلت إدارة الموقع محامين متخصصين في مجال الجرائم الإلكترونية في البلاد والخارج لمتابعة القضية، كما قامت بتقديم شكاوى لدى الشرطة ولدى الجهات المختصة في الخارج، بحسب منصور.

اقرأ أيضاً: مناصرو "داعش" يقرصنون شبكة "تي في 5 موند"

المساهمون