فلسطينيون يحيون حق العودة بالقرب من القدس

04 يونيو 2016
رفع المشاركون في المسيرة أعلام فلسطين (الأناضول)
+ الخط -

أحيا المئات من الفلسطينيين، عصر السبت، فعاليات حق العودة في 3 قرى تقع بالقرب من مدينة القدس المحتلة. وهي قرى دمرتها قوات الاحتلال في حرب عام 1967، وهجّرت سكانها منها.

انطلق المشاركون في مسيرة أتبعوها بمهرجان خطابي في بلدة بيتونيا، غرب رام الله، بدعوة من جمعيات لأهالي القرى الثلاث. وأكد المتحدثون حق العودة وعدم التنازل عنه.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات ترفض التوطين أو التبديل أو التنازل عن الأرض. وتقدمتها فرق كشفية وبعض الخيالة الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية.

ويحيي أهالي تلك القرى التي دمرتها إسرائيل بالكامل في العام 1967، والذين استقروا عقب النكسة في مدينتي رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية، بشكل سنوي مثل هذه الفعاليات. ومنذ عدة سنوات أسسوا جمعيات تسعى إلى تفعيل ترابط أهالي تلك القرى.

من جهته، قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، في حديث لـ"العربي الجديد" إنّ هذه الفعاليات تؤكد بعد مرور 49 عاماً هدم تلك القرى بشكل غير شرعي بما هو نكبة ثانية للشعب الفلسطيني بعد النكبة الأولى في العام 1948، أنّ أهلها مصممون على العودة إلى قراهم وأن لا تنازل عن هذا الحق. كما شدد على أنّ الفلسطينيين مصممون على إسقاط الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون