غموض حول "#رفع_الحصانة_عن_عبدالحميد_دشتي"... ومطالبات بمحاكمته

03 مارس 2016
مواقع التواصل تطالب برفع الحصانة عن دشتي (تويتر)
+ الخط -
تضاربت الأنباء حول رفع مجلس الأمة الكويتي الحصانة عن عضوه عبدالحميد دشتي على خلفية اتهام السعودية بتصدير "التكفير والإرهاب" ودعوته لضربها "في عقر دارها". ففي الوقت الذي لم يصدر حتى الآن قرار رسمي يفيد رفع الحصانة عن النائب الكويتي، ونسبت صحف سعودية إلى رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، نشره لرفع الحصانة عن دشتي، عبر حسابه في "إنستاغرام"، الأمر الذي علق عليه دشتي، المقرب من حزب الله اللبناني وبشار الأسد، بالسخرية.

وعجت موقع التواصل الاجتماعي طوال الساعات الـ24 الماضية بآلاف التغريدات التي تطالب بسرعة رفع الحصانة عن دشتي، وتحويله للمحاكمة، وتناقل مغردون صوراً للنائب الكويتي وهو في مطار الكويت الدولي، مؤكدين أن دشتي غادر الكويت هاربا، قبل صدور قرار اعتقاله.

وأطلق ناشطون على "تويتر" وسم "#رفع_الحصانة_عن_عبدالحميد_دشتي" الذي سرعان ما تحول لساحة لانتقاد دشتي وتصريحاته المعادية للسعودية ودول الخليج، والموالية لإيران. وظهر الوسم في أكثر من 35 ألف تغريدة، تراوحت بين الفرح بقرار رفع الحصانة، وبين نفي لها، من دون خبر مؤكد من أي طرف. وفيه نقلت شبكة "نيوز عاجل" عن مصدر كويتي أن "الأنباء المتداولة في مواقع التواصل عن رفع الحصانة غير صحيحة، وما يزال يحمل الحصانة".


واستغربت الإعلامية إيمان الحمود انتشار خبر رفع الحصانة من دون تأكيد رسمي، متسائلة عن المصدر الذي اعتمدت عليه الصحافة السعودية في نقل الخبر غير الموثق، وقالت: "#رفع_الحصانة_عن_عبدالحميد_دشتي غير صحيح من مصادر كويتية موثوقة.. بس أنا نفسي أفهم صحافتنا إيش مصادرها بالضبط؟".

اقرأ أيضاً: إيقاف برنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية" يثير ردودا متباينة

وفي ذات الإطار قال قناص المطيري: "لم يتم أبدا رفع الحصانة عن عبد الحميد دشتي، وما نشر مجرد تكهنات وتوقعات حقيقية، نترقب بيانا حكوميا".


على طرف آخر، أكد الإعلامي الكويتي مازن الحربي أن القرار صدر فعلا، ولكن لم يكن رفعاً كاملاً للحصانة، وكتب: "للتوضيح رفع الحصانة عن عبدالحميد دشتي، في قضيتي البحرين والسعودية فقط! وهو سيحاكم أمام القضاء.. وقد تستغرق المحاكمة شهوراً". وهو ما أكده مبارك آل عاتي الذي كتب: "بعد السؤال اتضح أن الدعوى الوحيدة المقامة على دشتي هي منذ عام من البحرين، والسفير السعودي لم يتقدم بأي دعوى ضده".


أما الإعلامي السعودي العامل في قناة "الجزيرة" علي الظفيري، فشدد على أن رفع الحصانة يخضع حاليا للإجراءات الرسمية، وكتب: "نبهني الإخوة إن رفع الحصانة لم يتم، ويحتاج لإجراءات ووقت، وقد يكون قريبا".


وعلى طرف آخر، طالب المغردون بأن يتم تحويل دشتي للقضاء، ولا يكون العقاب برفع الحصانة عنه فقط. وكتب الإعلامي والمحلل الاقتصادي السعودي فضل البوعينين‏: "لا أخبار مؤكدة عن رفع الحصانة عن عبدالحميد دشتي، مجلس الأمة أدان تصريحات دشتي ولم يرفع الحصانة، يجب أن يحاكم عاجلا".
وأضاف حمد الحنزاب: "لا يكتفى برفع الحصانة لا بد من محاكمته وسحب جنسيته وطرده إلى إيران". وهو ذاته موقف عمار العتيبي الذي أضاف: "غالبية الشعب يريد سحب عضوية دشتي، لأنه لا يشرفها وهو مصدر فتنة ويتحدى، وهو ما يسوى بيزة، على الشرفاء تقديم الطلب". ذات الموقف اتخذه ناصر الرشيد الذي كتب: "يجب ألا تتوقف الجهود حتى رفع الحصانة والمحاكمة، فهو يستحق التأديب، منبوذ ووصمة عار على الجميع"، وما زال الجدل مستمرا.


اقرأ أيضاً: دول مجلس التعاون: "#حزب_الله_منظمه_ارهابية"... ومغردون: "خطوة متأخرة لكنها مهمة"

المساهمون