عندما تُصبح السَلطات عدو الصحة والرشاقة

02 ابريل 2015
تحتوي التتبيلات الجاهزة كثيراً من المواد الحافظة والدهون
+ الخط -


تتعدد أنواع السَلطات الشهية والمفيدة، سواء السلطات التي تحتوي على الخضر الطازجة أو سلطات الفواكه. وأحيانا تُصبح من الأطباق السيئة التي تُهدد الصحة والوزن. فبعض الإضافات غير الصحية قد تُطيح فوائدها.

تُعرّف اختصاصية التغذية هبة زين الدين، السلطات بأنها "من أهم وأفضل الوجبات الخفيفة والصحية التي تمدّ الجسم بعناصر مهمة، كالفيتامينات والمعادن على تنوّعها، ومضادات التأكسد. وغناها بالألياف يجعل منها عاملاً مساعداً على خسارة الوزن وتحسين الجهاز الهضمي من خلال الشعور بالشبع".

وتُحذر زين الدين في حديث مع "العربي الجديد" من "بعض الإضافات التي قد تجعل من السلطة طبقا دسما وغنيا بالدهون، ومؤثراً بشكل سلبي على الصحة". وتوضح: "هذه الإضافات تتعدد مثل الجبنة الصفراء والكريمية والمايونيز. فهي تعطينا كمية كبيرة من السعرات الحرارية في وزن قليل منها. لذلك من الأفضل استبدالها بالصلصات قليلة السعرات الحرارية، كإضافة الخردل والخل والمواد العطرية كالحبق والمردكوش وغيرها".

وتُكمل شارحة أن "إضافة اللحوم المعلبة والمصنعة (المرتديلا، الجومبون، السلامي...) يزيد من استهلاك الكوليسترول ومن المواد الحافظة مثل nitrite التي تُحفز ظهورالسرطانات في الجسم لاحقا". كما أن هناك بعض السلطات التي تحتوي على الخبز أو اللحم أو الدجاج المقلي، مما يزيد من السعرات الحرارية ومن استهلاك الدهون المتحولة، trans fat، التي تضر بصحة البشرة والجهاز الهضمي. لذا تنصح الاختصاصية باستبدالها بالخبز والدجاج المحمص في الفرن.

ومن الدهون الجيدة زيت الزيتون الذي يُحافظ على الصحة، لكن الإكثار منه يرفع نسبة الكوليسترول السيئة في الدم. كما نستسهل أحيانا استعمال التتبيلات الجاهزة، لكنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والدهنية التي نحن في غنى عنها. لذا يجب تحضير التتبيلة المفضلة بسعر وسعرات أقل. وتكشف زين الدين عن "استخدام المطاعم لكمية كبيرة من السكر في السلطات لإبراز النكهة وتحفيز التذوق والتشجيع على معاودة استهلاكها.. لذا يجب تجنبها".

وتتابع: "لسلطات الفواكه حديث آخر، إذ يُضاف إليها في محال العصائر الكثير من السكر والقشطة والأفوكادو (وهو من المواد الدهنية الجيدة، ولكنه غني بالسعرات الحرارية) لذلك يجب تحضيرها في المنزل والتنويع في استخدام الفاكهة الجيدة والعسل الطبيعي والفاكهة المجففة وملعقة من القريشة الطبيعية كبديل عن القشطة". وتختم زين الدين: "السلطة طبق لذيذ ومنعش وصحي جدا. تفننوا في إعداد سلطاتكم المفضلة يومياً، وابتكروا تتبيلات جديدة بسعرات حرارية قليلة جداً".
المساهمون