عمر حاذق.. لأن "المتهم" لم يحضر

29 يوليو 2014
غرافيتي مصري (تصوير: فيليبو مونتيفورتيه)
+ الخط -
ما زال الشاعر المصري الشاب عمر حاذق يذيّل رسائله لأصدقائه بجملته الشهيرة "الحياة جميلة يا أصدقاء"، رغم قرار "محكمة جنح مستأنف الإسكندرية" الصادر أمس برفض الاستشكال (وقف تنفيذ الحكم) المقدَّم من محاميه لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن لمدة عامين بتهمة خرقه قانون التظاهر.

وكان محامي حاذق قد استند في تقديم الاستشكال على السمعة الجيدة للشاعر وعمله في مكتبة الإسكندرية، التي كانت قد تبرأت من انتمائه إليها بفصله في نيسان/ أبريل الماضي، وكذلك على الحكم الصادر بتخفيف العقوبة على الناشطة ماهينور المصري المسجونة معه على ذمة نفس القضية. لكن المحاولة فشلت بما أن القاضي المقدّم إليه الاستشكال، شريف حافظ، هو نفسه الذي أصدر الحكم ضد عمر وزملائه في القضية، والمعروف كضابط في أمن الدولة سابقاً.

وكانت الشرطة قد تعمدت التأخر في إحضار حاذق من زنزانته في "سجن برج العرب"، ما منح القاضي مبرّراً لإصدار حكمه برفض الاستشكال المقدّم شكلاً لعدم حضور المتهم.

حاذق المعروف بابتسامته المتفائلة من خلف القضبان؛ بدا عابساً ومنهكاً خلال الجلسة الأخيرة، لكنه مع ذلك كتب لأصدقائه في رسالته بمناسبة العيد:

"ملايين المصريين الذين نزلوا الشوارع يوم 28 يناير، سيغضبون، وسيدافعون عن حق الفقراء في حياة كريمة... أرى ذلك كما أرى القمر يعبر السماء الصافية من الشباك الصغير القذر في أعلى الزنزانة".

المساهمون