عمان تشتري 10مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني سنويا

13 مارس 2014
روحاني يوطد علاقة إيران بعمان
+ الخط -

قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنة، مساء أمس الأربعاء، إن إيران أبرمت اتفاقا لتصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى سلطنة عمان في صفقة تتضمن أيضا بناء خط أنابيب عبر الخليج بتكلفة قدرها نحو مليار دولار.

جاء الاتفاق الذي تم توقيعه أثناء أول زيارة يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني لمسقط منذ انتخابه العام الماضي بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم بين البلدين في أغسطس/ آب الماضي على بيع الغاز الإيراني للسلطنة من عام 2015 في صفقة قيمتها نحو 60 مليار دولار.

وأضاف زنغنة، الذي يرافق روحاني في زيارته لمسقط، في تصريحات للصحفيين، أن عمان ستدفع التكاليف الكاملة لخط الأنابيب والبنية التحتية المتصلة به والتي تقدر بنحو مليار دولار، مقابل الاستفادة التي ستحصل عليها عبر العائدات التي تتولد عن بيع الغاز.

وسيتم شحن الغاز عبر خط أنابيب طوله 260 كيلومترا سيمتد عبر إقليم هرمزجان الإيراني الى ميناء صحار العماني على الجانب الآخر من الخليج، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال ثلاثة أعوام، وفق وزير النفط الإيراني.

وستستخدم عمان جزءاً من الغاز الإيراني للاستهلاك المحلي، وسيتم توجيه الجزء الآخر لأسواق دولية من خلال شركة تسويق مشتركة سيتم إنشاؤها في وقت لاحق.

وتشير تقارير دولية إلى أن إيران وقطر هما المنقذ الوحيد لمنطقة الخليج من أزمة غاز محدقة، بفضل الاحتياطات الضخمة التي يمتلكها البلدان.

وتمتلك إيران ثاني أكبر احتياطي غاز في العالم بعد قطر، ويشترك البلدان في حقل الشمال (المعروف في إيران باسم بارس)، وهو أبرز حقل غاز في العالم ويحوي أكثر من 50% من احتياطي إيران الغازي.

وقال زنغنة إنه لم يتم الاتفاق على سعر الغاز الذي سيأتي من حقل شمال بارس الإيراني العملاق في الخليج.

ووقعت إيران وسلطنة عمان ثلاث اتفاقيات إحداها صفقة مبدئية لبناء خط أنابيب الغاز الذي يربط البلدين، فيما يتصل العقدان الآخران بالتوظيف والتدريب.

المساهمون