علاوي: قوى حكومية طائفية تعرقل مشروع المصالحة الوطنيّة

بغداد

صفاء عبد الحميد

avata
صفاء عبد الحميد
14 فبراير 2015
36BCE41B-D49B-4304-BBF7-656AF6682341
+ الخط -
أكّد نائب رئيس الجمهورية العراقية، إياد علاوي، يوم السبت، أن "بلاده اليوم بأمسّ الحاجة إلى المصالحة الوطنية، لأنّه يمر بأوضاع صعبة نتيجة الإرهاب والنهج الطائفي الانتقامي الذي أخذ يسيطر على مواقع عديدة".

وقال علاوي، في بيان صحافي، إنّ "المصالحة الوطنية أساسية ويجب أن ينظر إليها بشكل جدي"، معرباً عن أسفه من "عرقلة الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة".

وأكّد علاوي "وجود قوى حكوميّة متمرسة في مواقفها الطائفية تعرقل المشروع، ولا يروق لها تحقيق المصالحة"، مضيفاً: "هذه القوى ترفض المصالحة، معتقدة أن تعزيز عرقلة المشروع يأتي بتأكيد موضوع الاجتثاث وتهميش القوات المسلحة وإبعادها عن الصورة، وبالمزيد من الإجراءات القمعية التي تمارس الآن في مناطق مختلفة تحت مسمى الميليشيات أو الحشد الشعبي أو قوى الإرهاب".

وأشار إلى أنّ "مسودة القانون الجديد للمساءلة والعدالة التي قدمها مجلس الوزراء إلى البرلمان، تتعارض تماماً مع الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة والوحدة في مواجهة مخاطر الإرهاب".

وشدّد علاوي على أنّ "هناك قوى في المؤسسة الحاكمة تسلك نهجاً انتقامياً طائفياً يعزز الانقسام في المجتمع"، مؤكّداً "حاجة العراق إلى جيش قوي وإلى جهاز شرطة فعال وليس إلى ميليشيات أو تشكيلات عسكرية مختلفة".

ويبدو أنّ رئيس الوزراء، حيدر العبادي، باشر الانقلاب على وعوده واتفاقاته، تحديداً في ما يتعلّق بملفي "اجتثاث البعث" و"الحرس الوطني"، فقد أرسل مجلس الوزراء العراقي، الاثنين الماضي، نسخة عن قانون "الحرس الوطني" تختلف عن ما اتُّفق عليه، لمناقشتها في مجلس النواب. مع العلم أن الحكومة أقرّت قانون "المساءلة والعدالة"، المعروف شعبياً بـ"اجتثاث البعث"، واعتمدت فيه معايير قانون "إرهاب 4" نفسها، من حيث تحميل مواده أكثر من تفسير.

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
المساهمون