عرب الأولمبياد (3).. ألعاب القوى والملاكمة صنعت أمجاد المغرب

01 اغسطس 2016
المغرب تسعى لقنص مزيد من الميداليات (Getty)
+ الخط -



شهدت منافسات النسخ الماضية من دورة الألعاب الأولمبية تألقاً ملحوظاً من نجوم ألعاب القوى المغاربة، وهو ما يفسر سيطرتهم على سجل ميداليات البلاد في إحدى أهم البطولات الرياضية على مر التاريخ، وذلك بالإضافة إلى رياضة الملاكمة بنسبة أقل.

وحققت المغرب في البطولات الأولمبية الماضية 22 ميدالية، بينها 19 في ألعاب القوى وثلاث فقط في الملاكمة، وذلك خلال مسيرة التألق التي بدأت منذ منافسات دورة الألعاب الأولمبية 1960 في العاصمة الإيطالية روما.

وكانت أول ميدالية حققتها المغرب من نصيب العداء، راضي بن عبدالسلام، وكانت الأولى للعرب في منافسات ألعاب القوى، وذلك في منافسات الماراثون، ونجح وقتها اللاعب في الظفر بالميدالية الفضية، وغابت بعدها الميداليات عن البلاد حتى منافسات أولمبياد 1984.

ونجحت المغرب منذ هذه النسخة في التواجد الدائم على منصات التتويج حيث فازت في أولمبياد لوس أنجلوس بذهبيتين في ألعاب القوى عن طريق نوال المتوكل في سباقات 400 متر حواجز وسعيد عويطة في منافسات 5000 متر عدو.

وفي أولمبياد 1988 بسيول (كوريا الجنوبية) قنصت البلاد ذهبية وبرونزيتين، وبينها أول ميدالية للمغرب في منافسات الملاكمة، وكانت من نصيب عبدالحق عشيق في وزن الريشة، وحقق وقتها الميدالية البرونزية.

وحصلت المغرب على ميدالية من كل فئة في برشلونة عام 1992، وذلك عن طريق خالد سكاح ورشيد البصير (ذهبية وفضية على الترتيب) في ألعاب القوى، وفاز عشيق محمد ببرونزية ملاكمة.

واكتفت المغرب ببرونزيتين في أولمبياد 1996 بأتلانتا، وكانتا من نصيب ألعاب القوى أيضاً، وفي سيدني 2000 حققت البلاد 4 فضية وثلاث برونزيات، ومن ضمنها الميدالية الأخيرة، حتى الآن، في منافسات الملاكمة، وكانت من نصيب طاهر التمساني.

وعاد أسود الأطلس لحصد الذهب من جديد في منافسات أثينا 2004، وذلك بميداليتين من نصيب العداء، هشام الكروج، في سباقي 1500 و5000 متر، وكانت الميدالية الثالثة فضية من نصيب العداءة، حسنة بنحسي، في سباق 800 متر عدو.

وفي آخر نسختين ببكين ولندن، حققت المغرب 3 ميداليات بواقع فضية وبرونزيتين، وذلك في منافسات ألعاب القوى لكل من بنحسي وجواد غريب وعبد العاطي إكدير.

المساهمون