طلاب مصر.. انتهاكات وأحكام قضائيّة بلا تنفيذ

08 سبتمبر 2014
الطلاب استأنفوا التظاهرات على الرغم من تأجيل الدراسة (الأناضول)
+ الخط -

انتقدت حركة طلاب ضد الانقلاب في مصر، الأحد، الاعتداء على نائب رئيس اتحاد طلاب هندسة المنصورة، أحمد سعد، وأفراد أسرته في أثناء خروجه من مجمّع المحاكم في المنصورة في محافظة الدقهلية، والحكم على خمسة طلاب في جامعة أسيوط (جنوب مصر)، بالسجن لمدّة ثلاث سنوات. كذلك تطرّقت إلى تدهور الحالة الصحيّة للطالب في سنة الامتياز بكلية الطب، جامعة الأزهر، إبراهيم اليماني، في سجن وادي النطرون.

وكانت الحركة استأنفت تظاهراتها المناهضة للانقلاب في جامعة عين شمس، الأحد. وردّد المشاركون فيها هتافات ضد وزارة الداخلية، مطالبين بالإفراج عن الطلاب المعتقلين كافة ورافعين أعلام رابعة العدوية وشعار: "إجازتنا ثورة". وقد أعلنوا استمرار تظاهراتهم على الرغم من قرار "تأجيل الدراسة في الجامعات حتى 11 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لعدم الانتهاء من الإصلاحات في المدن الجامعيّة"، بحسب ما جاء في البيان الحكومي.

واتهمت أسرة الطالب المعتقل، أحمد سعد، الشرطة بضربه حتى سالت الدماء من وجهه، والتطاول على والدته ونزع النقاب عن وجهها، والقبض على عدد من أصدقائه، وذلك بعد خروجه من جلسة الاستئناف في قضيته، الأحد.

وتقول والدته، لـ"العربي الجديد"، إنها فوجئت ببعض رجال الشرطة يضربون ابنها بعدما هتف أحد أمناء الشرطة: "عرفتك يا بتاع اتحاد كلية الهندسة". وحينما ردّدت: حسبي الله ونعم الوكيل، جذبها أحد رجال الشرطة بقوة من النقاب واعتقل أحد أصدقائه من الطلاب. تضيف: "كان من المفروض أن تحمي المحكمة ابني ولا تتركه يُضرب حتى ينزف".

يُذكر أن أحمد سعد طالب في الفرقة الثانية هندسة ميكانيكيّة، وقد قبض عليه من أمام بيته في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتهمة التظاهر وإثارة الشغب، وقد حكم عليه بالسجن عامَين في يونيو/ حزيران الماضي، ومعه في القضيّة نفسها الطالب في كلية طب الأسنان، عبد الرحمن جمال، والطالبان في كلية تجارة (إنكليزي) محمد ملح وإبراهيم هشام. وهم حالياً في سجن المنصورة العمومي بعد تأجيل جلسة الاستئناف إلى 21 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي سياق متصل، تدهورت حالة طالب الطب إبراهيم اليماني، المعتقل منذ 383 يوماً، والمضرب عن الطعام منذ 146 يوماً. وذكرت والدته أنه فقد الكثير من وزنه وأصبح "جلد على عظم" على حدّ تعبيرها، واصفرّ وجهه وابيضّت شفتاه وأصبح غير قادرٍ على المشي أو الوقوف بطريقة طبيعيّة. وأشارت إلى أن إدارة السجن منعت وفداً من الأطباء من زيارته. وتقدّم الوفد بشكاوى وطلبات للمحامي العام بذلك، إلا أنه لم يتمّ الرد حتى الآن. وحمّل الوفد إدارة السجن مسؤولية الحفاظ على حياته.

وعلى صعيد محاكمات الأحد، أصدرت محكمة أسيوط (جنوب مصر)، حكماً بالسجن ثلاث سنوات على الطلاب: أحمد سمير وخالد علي وعبد المجيد بدران وإسلام مخيمر، كذلك حكم على الطالب عبد الرحمن فهيم بالسجن سنتَين وغرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه مصري.

إلى ذلك، ألغى حكم القضاء الإداري، الأحد، قرار رئيس جامعة الأزهر، أسامة العبد، بفصل 17 طالباً وطالبة على خلفيّة تهم بإثارة الشغب داخل الحرم الجامعي، العام الماضي. وطالبت المحكمة الجامعة الالتزام بالقرار، وبذلك يكون هذا الحكم الثاني الذي صدر عن القضاء الإداري بإلغاء فصل الطلاب، بعد حكم مشابه بإلغاء فصل مئة طالب وطالبة من جامعة الأزهر واستعادة قيدهم مرّة أخرى في الجامعة، من دون تنفيذ.

المساهمون