طلاب البحيرة... بين "نحس" السيسي وفانتازيا الحكومة (فيديو)

05 نوفمبر 2014
من الصور التي انتشرت على موقع (تويتر)
+ الخط -

بعد أيام من تصريحات وزير النقل عن الأسباب الحقيقية لعدم تطوير الطرق والكباري في مصر، معللاً ذلك بخشيته من زيادة الحوادث، استيقظ المصريون الأربعاء على حادثة مروعة راح ضحيتها حتى الآن 18 طالباً بحسب الرواية الرسمية. تفحّم هؤلاء تماماً في إحدى حافلات مدارس "الأورمان" الخاصة والشهيرة في مصر، والذي وقع في محافظة البحيرة، وبذلك تنضم الحادثة لقائمة طويلة من حوادث الطرق التي تستنزف دماء المصريين بشكل يومي.

وفي محاولة يائسة من الحكومة في الدفاع عن نفسها وامتصاص غضب المصريين، ألقت كل التقارير المنشورة على مواقع الأخبار اللائمة على السائق "المستهتر"، وذلك قبل إجراء تحقيقات جادة أو صدور أي بيان رسمي. وقام رئيس الوزراء إبراهيم محلب بزيارة المصابين، وأعلن الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي عن تخصيص طائرة لنقل المصابين لمستشفيات القوات المسلحة، وكانت أكثر تصريحات محلب غرابة هي اتصال السيسي به سبع مرات للاطمئنان على الضحايا. وفي تصريح آخر له قال: "مصر تعاني من إرهاب الإهمال"، ما أثار موجة انتقادات واسعة.

ونشرت بعض المواقع فيديوهات لشهود عيان تثبت أن كل الطلاب الـ30 الذين كانوا في الحافلة سقطوا منها ولقوا مصرعهم، مع تقاعس سيارات الإطفاء عن الحضور في الوقت المناسب، وهو ما يخالف رواية الحكومة التي أعلنت وفاة 18 طالباً فقط. في حين اهتمت كل المواقع بشهادة طالب واحد، ادعت أنه أحد الناجين من الحادث. وقامت مواقع أخرى بتغطية متخبطة للحادث، فوضعت عناوين للأخبار أثارت دهشة المراقبين، مثال عنوان "المصري اليوم" الذي يقول: "السيسي يوجه محلب بالتوجه إلى البحيرة لمتابعة تفحم التلاميذ".

ورغم قسوة الحادث، إلا أنه قام بما عجزت عنه غالبية الأحداث الأخيرة في مصر، وهو توحيد المصريين على قضية واحدة، وهي مواجهة الإهمال والفساد الذي يفتك بأبنائهم كل يوم على الطرق، في غياب تام للدولة والشرطة. وقد عبّر المصريون عن غضبهم الشديد على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب الإهمال والفساد وتهاون المسؤولين في التعامل مع أرواحهم وأرواح أبنائهم.. آخرهم وزير النقل وتصريحاته "الفنتازية".

الصحافي محمد الجارحي انفرد بنشر بيان النائب العام عن الحادث والتقرير المبدئي للمعاينة على حسابه الخاص، والذي أرجع الحادث لقيام سيارة نقل "تريللا" بقطع الطريق على حافلة الطلبة، ما أدى لخروجها عن الطريق واصطدامها بسيارة أخرى. وهو ما يخالف الرواية الرسمية للحكومة، والتي نقلتها كل المواقع. ورداً على تصريحات محلب، سخرت إحدى الناشطات وقالت: "محلب بقولك مصر تعاني من إرهاب الإهمال، ده على أساس إنه رئيس وزراء الصين".

عضو 6 إبريل السابقة إنجى حمدي عبرت عن دهشتها من تصريحات محلب حول اتصال السيسي للاطمئنان على الضحايا وقالت: "يعني إيه الاطمئنان على ضحايا وجثث أطفال متفحمة". وقارن ناشطون آخرون بين "نحس" السيسي و"نحس" مرسي، الذي صدعت به وسائل الإعلام المصريين إبان حكم الرئيس المعزول.

وأجمع كل المتفاعلين مع الحدث على توجيه التعازي لأهالي الضحايا، والتعبير عن استيائهم الشديد من الإهمال الشديد في التعامل مع أرواح المصريين، فيما اكتفى كل من شيخ الأزهر ودار الإفتاء باعتبار كل الضحايا من الشهداء ووعدوا ذويهم بدخولهم الجنة، من دون توجيه أي لوم للحكومة أو الرئيس على الإهمال أو الفساد المتسبب في الحادث.

المساهمون