طرد حبيب فياض من MTV يطغى على "تحليل" استقالة سعد الحريري

05 نوفمبر 2017
خلال مغادرة فياض الاستديو (تويتر)
+ الخط -
يتحمّس الإعلام اللبناني للخضّات السياسيّة، فيقطع برمجته الترفيهيّة المحدّدة سابقاً، ليُخصّص حلقات استثنائيّة لبرامجه الحواريّة - السياسيّة. هكذا، ظهر وليد عبود على شاشة "إم تي في" ومارسيل غانم على شاشة "إل بي سي آي" وبولا يعقوبيان على شاشة "المستقبل" لبحث وتحليل أبعاد، وما بعد، استقالة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، "المفاجئة"، من الرياض، أمس السبت.

تسابق غانم وعبود على محادثة وزير الدولة لشؤون الخليج، السعودي ثامر السبهان، ليُحلّل الاستقالة، بعد سلسلة تغريدات للسبهان نفسه، سبقت الاستقالة، وخُصّصت للحديث عن لبنان وسلاح "حزب الله"، رأى اللبنانيّون أنّها تُرجمت عبر استقالة الحريري من الرياض أمس.

لكنّ عبود ذهب أكثر من ذلك، فطرد ضيفه، المحلل السياسي حبيب فياض، والمعروف بقربه من "حزب الله"، على الهواء مباشرةً، في خطوةٍ رأى لبنانيّون فيها رسالةً سياسيّة تؤكّد وقوف المحطّة مع الرياض.

بدأت القصة عندما اتّصل عبود بالسبهان، فبدأ الأخير مداخلته الهاتفية بالشكر للقناة، ثم أضاف "حتى لا تضلّلوا الشعب اللبناني، أرجو استضافة شخصيات مرموقة"، فردّ فياض بالقول "اخرس، انت شارب بول بعير"، فشكر الإعلامي وليد عبود، السبهان، وأوقف المكالمة، مطالباً فياض بالتحلّي بـ"الروح الرياضية".

وانتظر عبود إلى بعد الفاصل الإعلاني، ليقول لضيفه إنّه لا يُشرّفه وجوده في الاستديو، ويطلب منه المغادرة "لأنه أهان دولةً عربيّة".


وبالرغم من انتشار التحليلات على القنوات اللبنانية ليل أمس، إلا أنّ طرد عبود لفياض حاز على الاهتمام الأكبر في تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي، فبرز انقسام بين اللبنانيين بين من دافع عن عبود والسبهان، وبين من دافع عن فياض.

وكتبت الإعلامية مي الشدياق "تحية للوزير ثامر السبهان. أكمل حوار بموضوعية رغم تكرار مقاطعة حبيب فياض له بقلة تهذيب. عجيب كيف يستمرون باستقباله. هستيريا حزب اللاوية موصوفة".

من جانبها، علّقت الإعلامية في قناة "المنار" (تابعة لحزب الله)، منار صباغ، "تحية احترام وتقدير للدكتور #حبيب_فياض".

وكتب الناشط عماد بزي "حبيب فياض لا يختلف كثيراً عن باقي الأبواق المختصة بالمقابلات التلفزيونية لكن وليد عبود تعمد إهانته بأن انتظر العودة من الفاصل الإعلاني ليطرده، هذا غير مقبول، كان بإمكانه أن يفعلها خلال الاستراحة أو لا يفعلها من الأساس بما أنه اختاره ضيفاً. تبقى الإشارة إلى أن فياض أظهر سطحية "ممانعجية" تقليدية أثناء مغادرته بعبارة "قديش قابض على الحلقة". على أساس أن الحلقات السابقة وآخرها مع "الحزب العصري" كانت لوجه الله!"

يُذكر أنّ فياض يُكثر الانسحابات من الاستديو خلال استضافته في البرامج الحواريّة.