طائرة تحمل يافطة عنصرية تسرق الأضواء من ليلة تألق خلالها مانشستر سيتي

23 يونيو 2020
خسر بيرنلي المباراة ضد السيتي بخماسية (مايكل ريغان/Getty)
+ الخط -
أعلن نادي بيرنلي لكرة القدم في بيان رسمي، عن إدانته بشدة تصرفات المسؤولين عن الطائرة واللافتة الهجومية التي حلّقت فوق ملعب "الاتحاد" مساء الإثنين، قبل انطلاق المباراة التي خسرها الفريق بخمسة أهداف مقابل لا شيء أمام مانشستر سيتي، ضمن منافسات الأسبوع الثلاثين في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وحلّقت طائرة فوق ملعب "الاتحاد" قبل مواجهة ناديي مانشستر سيتي وضيفه بيرنلي، تحمل لافتة كتب عليها "حياة البيض تهمّ بيرنلي"، في إشارة عنصرية واضحة بظلّ الترند العالمي حالياً "حياة السود مهمة"، المرتبط بطبيعة الحال بمقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد قبل فترة بالولايات المتحدة الأميركية على يد رجال شرطة.
ودفع هذا التصرف القائمين على فريق بيرنلي إلى الرد ببيان قوي للغاية، جاء فيه: "نود أن نوضح عدم ترحيبنا للمسؤولين عن الطائرة واللافتة، لأن هذا السلوك لا يمثل قيم الفريق بأي حال من الأحوال، وسنعمل بشكل كامل مع السلطات المحلية لتحديدهم، وإصدار قرار بحظرهم من حضور مواجهتنا مدى الحياة".


وأضاف "يتمتع النادي بسجل فخور بالعمل مع جميع الأجناس، والأديان والمعتقدات من خلال مخطط المجتمع الحائز على عدة جوائز، ويقف ضد العنصرية من أي نوع. نحن مع حملة حياة السود مهمة في الدوري الإنكليزي، وقام جميع موظفي الفريق واللاعبين بالنزول على ركبهم قبل مباراة مانشستر سيتي".
وختم "نحن نعتذر بلا تحفظ للقائمين على الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ولنادي مانشستر سيتي، ولجميع أولئك الذين يساعدون في الترويج لحملة حياة السود مهمة في أنحاء العالم".
وكانت مباريات الدوري الإنكليزي قد شهدت منذ انطلاقها تضامناً مع الحملة العالمية التي تحمل شعار "حياة السود مهمة".


المساهمون