طائرات تركية تقصف أهدافاً لـ"الكردستاني" في شمال العراق

11 سبتمبر 2015
15 طائرة حربية شاركت في عمليات القصف (Getty)
+ الخط -
قصفت طائرات تركية، اليوم الجمعة، أهدافاً لحزب "العمال الكردستاني" شمال العراق، في وقت هاجم فيه مقاتلون من الحزب مقهى يرتاده رجال الشرطة، في ديار بكر، جنوبي شرق البلاد.


وقال مصدر أمني، فضّل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة "رويترز"، إن أكثر من 15 طائرة حربية قصفت مواقع يتمركز فيها حزب "العمال الكردستاني" في قنديل والزاب وأفاشين في جبال شمال العراق. وأضاف أن الهجمات بدأت قبل منتصف الليل بقليل واستمرت حتى الخامسة فجراً.

وفي ديار بكر، كبرى مدن منطقة جنوب شرق تركيا التي تقطنها أغلبية كردية، قالت مصادر أمنية، إن مسلحين يشتبه بأنهم من "الكردستاني" فتحوا النار على مطعم يرتاده أفراد الشرطة، في الحي التجاري الرئيسي، صباح اليوم الجمعة، فأصابوا مدنياً وثلاثة من الشرطة أحدهم بجروح خطيرة.

وإلى الجنوب، دخل حظر تجول، على مدار الساعة في بلدة الجزيرة، يومه الثامن. وتقول مصادر سياسية تركية، إن 21 مدنياً قتلوا، وتصاعدت حدة أزمة إنسانية منذ أن فرضت السلطات حظر التجول لمحاربة مقاتلي "الكردستاني".

وقتل المئات من المسلحين وأفراد الأمن منذ استئناف القتال بين الحزب الكردي والدولة التركية، بعد انهيار وقف إطلاق النار، في يوليو/تموز الماضي، مما أدى إلى وقف عملية سلام بدأت عام 2012، لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة عقود.

وتصف أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب "العمال الكردستاني" أنه منظمة إرهابية، وبدأ الحزب تمرداً انفصالياً عام 1984، وراح أكثر من 40 ألف شخص ضحية الصراع.

اقرأ أيضاً.. تركيا و"العمال الكردستاني": حرب بلا أفق عسكري يفاقمها الخارج

المساهمون