شيفرون تتوقع 110 دولارات لاسعار النفط خلال 2014

13 مارس 2014
سرقة النفط في نيجيريا وعصابات ليبيا تخفض الانتاج
+ الخط -

توقع مسؤول نفطي رفيع المستوى أن يبلغ سعر خام برنت، الخام القياسي البريطاني، 110 دولارات في المتوسط خلال العام الجاري. وقدر جون واتسون رئيس شركة شيفرون الاميركية للنفط في مؤتمر "آي اتش اس سيرا وويك"، الذي أنهى أعماله في هيوستن – تكساس، أن أقل من 110 دولارات لا تغطي كلفة استخراج النفط الصخري الكندي في المياه العميقة وأن استخراج النفط الصخري الاميركي يحتاج الى اسعار للنفط تتراوح بين 65 و85 دولاراً للبرميل. وأشار العديد من المتحدثين في مؤتمر هيوستن النفطي الى كلفة استخراج النفط المرتفعة في السنوات الاخيرة مقارنة بالكلف المنخفضة في السعودية ودول الخليج والعراق.

وحسب التصريحات التي أدلى بها واتسون، رفعت مجموعة شيفرون الاميركية توقعاتها لاسعار النفط بدرجة كبيرة، فيما خفضت نمو انتاج النفط العالمي في المستقبل. وقال جون واتسون الرئيس التنفيذي في اجتماع للشركة في نيويورك في اعقاب المؤتمر "الشركة ترى فورة في أسعار النفط، لأن الانتاج العالمي يواصل الانخفاض في الابار القديمة وتمنع الاضطرابات السياسية انتاج البترول في العديد من أنحاء العالم، كما أن كلفة الاكتشاف وتطوير الابار الجديدة مرتفعة".
ويشير واتسون بهذه التصريحات الى الاضطرابات السياسية في دول مثل ليبيا ونيجيريا والعراق. وشهدت ليبيا تحديداً انخفاضاً كبيراً في انتاج النفط، حيث هبط الانتاج من 1.63 مليون برميل يومياً قبل الثورة الليبية الى حوالى 254 الف برميل يوميا خلال الايام الماضية بسبب سيطرت المليشيات المسلحة على آبار النفط وخطوط التصدير والانتاج. كما تتنازع العراق وكردستان حول ملكية الحقول وعقود الانتاج. وفي نيجيريا تقوم عصابات مدربة بسرقة أكثر من 100 الف برميل يومياً.

الى ذلك، توقعت شيفرون، في تقديراتها أمس، أن يبلغ السعر المتوسط لخام القياس البريطاني "مزيج برنت" 110 دولارات خلال العام الجاري. ويعتبر هذا التقدير قفزة كبيرة في الاسعار لشركة شيفرون مقارنة بتقديراتها السابقة البالغة 79 دولاراً للبرميل. وتوقعت شركة شيفرون، ثاني أكبر شركة نفط أميركية من حيث رأس مال السوق، أن يبلغ انتاجها 3.1 مليون برميل يومياً في العام 2017 مقارنة بانتاجها المستهدف سابقاً والذي قدرته 3.3 مليون برميل يومياً.
وقال واتسون أن السبب في خفض تقديرات انتاج شيفرون يعود الى تباطؤ الاستثمارات في انتاج الغاز الطبيعي الاميركي، اضافة الى أن حصة كبيرة من انتاجها النفطي خارج الولايات المتحدة تذهب الى الدولة صاحبة السيادة على الحقول. ويلاحظ أن معظم العقود النفطية بين الدول والشركات النفطية تنص على المشاركة في الانتاج. وتخطط شيفرون لوضع 40 مليار دولار سنوياً في الاستثمار الرأسمالي والكشوفات النفطية ، مقارنة مع شركة "اكسون موبيل" التي تخطط لاستثمار 37 مليار دولار سنوياً. 37 مليار دولار.

 

دلالات
المساهمون