شوقي غريب: "لست خائنا.. ورفضت الانقلاب على شحاتة"

02 مارس 2016
المدرب شوقي غريب يفتح قلبه لـ"العربي الجديد"(Getty)
+ الخط -

هو أحد أبرز المدربين، حقق مع الكرة المصرية أكبر إنجازاتها على مستوى المنتخبات، ومع ذلك فإن الحظ يعانده مع الأندية. المدرب المصري شوقي غريب مدرب فريق الإنتاج الحربي والذي سبق أن قاد تدريبات المنتخب المصري لكرة القدم، فتح قلبه لـ "العربي الجديد" وكانت هذه المقابلة.

في البداية ما سر الطفرة الأخيرة في مستوى ونتائج الإنتاج الحربي؟
هذا أمر متوقع، فتجربتي مع الإنتاج الحربي تعتبر مغامرة لأنني تعاقدت مع لاعبين كبار ونجوم في أندية كبيرة مثل الأهلي والزمالك، وهو ما جعل الجميع يتعجل النتائج المتميزة رغم أن هؤلاء النجوم كانوا يحتاجون للانسجام والتفاهم ليظهر مستواهم الحقيقي. لكن الفريق أخذ وقتا طويلا جدا لحين تحسن النتائج؟ هذا صحيح، لكنه متوقع وأكدته لمجلس إدارة نادي الإنتاج الحربي، وقلت لهم إنني تعاقدت مع لاعبين كبار من الأهلي والزمالك وغيرهما مثل محمود فتح الله وشهاب الدين أحمد ومحمد ناجي جدو ومحمود عبد الحكيم وبابا أركو ومحمد فضل. لكنْ في الوقت نفسه هؤلاء اللاعبون كانوا بعيدين تماما عن مستواهم مع أنديتهم قبل استقدامهم للإنتاج الحربي، لذا احتجنا لمزيد من الوقت حتى يستعيدوا مستواهم ويظهروا بالمستوى المنتظر.

ما هو طموحك مع الإنتاج الحربي؟
كما قلت لك، الإعلام والجماهير يقارنون الإنتاج الحربي بالأهلي والزمالك ونسوا جميعا أن الإنتاج الحربي صاعد من دوري القسم الثاني، ومن الطبيعي أن يكون بقاؤه في الدوري الممتاز هدفه الأساسي هذا الموسم على أن يعلو سقف الطموحات خلال المواسم المقبلة.

لكن الفريق يضم نجوما كما قلت؟
أنا أسعى لتحقيق أفضل مركز لفريقي وواثق أن الإنتاج الحربي سينجح فى حجز مكان في المربع الذهبي نهاية الموسم. لكن في الوقت نفسه ليس من المنطقي أن أحاسب الفريق على المربع الذهبي في سنة أولى دوري ممتاز، لذا أقول إن هدفي البقاء في الدوري الممتاز لكن طموحي كبير في خطف مركز متقدم مع الكبار.

ما هو متوسط عقود لاعبي الإنتاج الحربي؟
 ليس مسموحا لي أن أتحدث عن أرقام أو مبالغ مالية محددة لأن نادي الإنتاج الحربي تابع للمؤسسة العسكرية، لكنني أؤكد لك أن جميع عقود اللاعبين وعددهم 30 لاعبا لا تصل إلى 40 مليون جنيه التي هي قيمة صفقة لاعب الأهلي ماليك إيفونا.

لماذا تمسكت بضم محمد ناجي جدو رغم استغناء الأهلي عنه بسبب شائعة الإصابة المزمنة؟
أعرف جيدا إمكانات وقدرات محمد ناجي جدو منذ أن كان لاعبا معنا في منتخب مصر حينما كنت مدربا عاما في جهاز حسن شحاتة. وعندما علمت باستغناء الأهلي عنه تحدثت معه ونجحت في ضمه قبل غلق باب القيد بساعات قليلة في الصيف الماضي. أما الإصابة المزمنة فهي شائعة سخيفة وثبت كذبها بعدما خضع اللاعب للكشف الطبي أولا ثم المستوى المميز الذي ظهر به بعد ذلك.

وماذا عن محمد زيدان؟
للأسف، حاولت مساعدته ومنحه فرصة للعودة للملاعب، بخاصة أنه قادر على العطاء موسمين أو ثلاثة لكنه لم يستغل الفرصة وتم فسخ العقد. وما هو سبب الفشل؟ كرة القدم تحتاج إلى التركيز الكامل ولا تحب أن يكون لها شريك. ومحمد زيدان لديه العديد من المشروعات داخل وخارج مصر لذا فهو مشغول طوال الوقت بها، وهو ما جعله يفشل في استعادة مستواه وبالتالي تم فسخ العقد.

هل ستستمر مع الإنتاج الحربي أم سترحل نهاية الموسم؟
تجربتي مع الإنتاج الحربي تجعلني أفكر في الاستمرار حتى أحصد ثمار ما زرعته لأن هذا الفريق خلال الفترة المقبلة سيكون له شأن مختلف، وربما يحصد البطولات إسوة بناديي حرس الحدود وإنبي في السنوات الأخيرة. ننتقل إلى ملف المنتخب المصري.

لماذا فشل في التأهل لأمم 2015 في عهدك؟
مع كامل الأسف، ينقصنا التخطيط الجيد لأننا نعتمد دائماً على العشوائية وعدم التخطيط. وليس هناك نجاح بالصدفة على الإطلاق، وزمن "الفهلوة" انتهى في إدارة كرة القدم، والعالم تقدم ونحن ما زلنا ننظر تحت أقدامنا.

ماذا تقصد؟
أقصد أنني توليت المنتخب المصري في فترة حرجة حيث لم يكن هناك دوري منتظم ولا مباريات ودية متفق عليها، بجانب اعتزال الجيل الذهبي، وكل ذلك جعل المهمة صعبة حيث لم أجد المناخ المناسب للنجاح.

هل بالفعل تعيينك مديرا فنيا للمنتخب كان بسبب صداقتك لأبو ريدة؟
تعييني مديرا فنيا للمنتخب كان حقي الطبيعي وتأخر كثيرا لأنه كان من الطبيعي أن أتولى المهمة عقب استقالة حسن شحاتة كما يحدث في كل دول العالم، لكن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة حينذاك تمسك بمدرب أجنبي وتحديدا الأميركي بوب برادلي.. لكن في الوقت نفسه لا أنكر دعم أبو ريدة المستمر لي وأنه كان سببا في تعييني، وهو شرف لي لأن أبو ريدة واحد من 24 شخصية رياضية تدير كرة القدم في العالم.

ما رأيك في هيكتور كوبر مدرب الفراعنة حاليا؟
المدير الفني الأرجنتيني لم يقدم جديدا في اختيارات اللاعبين حتى الآن. على سبيل المثال باسم مرسي قدمته للمنتخب وهو في الإنتاج الحربي وهو أحد اكتشافاتي وشارك معي في بداية الإعداد وفي المباريات الودية، فأين الإضافة الجديدة داخل صفوف الفراعنة؟ كما أن دودو الجباس شارك معي وانضم لصفوف المنتخب قبل ذلك.

معنى ذلك أنك تتوقع فشله فى التأهل لأمم أفريقيا 2017؟
أتمنى له التوفيق والنجاح في مهمته وإسعاد المصريين، لكن أحب أن أوضح أن كوبر يجني ثمار ما زرعته ولم يقدم أي لاعب جديد للمنتخب باستثناء لاعبي المجموعة الأخيرة في معسكر أسوان، والذين كنت قد منحت أغلبهم الفرصة لكن هذا هو قدري: أن أزرع وغيري يحصد.

ولكن كوبر حقق الفوز على تنزانيا وتشاد ويتصدر مجموعته بتصفيات أمم 2017؟
الفوز على تنزانيا وتشاد في تصفيات أمم افريقيا خادع لأنهما من المنتخبات الضعيفة.. وفي رأيي لا يجوز تقييم كوبر إلا بعد مواجهتي نيجيريا في التصفيات يومي 26 و29 مارس/آذار المقبل لأنهما ستحسمان موقف مصر من التأهل للنهائيات الأفريقية 2017 أو عدمه، كما أن هزيمة مصر أمام تشاد في تصفيات المونديال بهدف نظيف تعطي مؤشرا سلبيا لكن أتمنى أن ينجح كوبر وأن يسعد الجماهير.

هل تعتقد أن مواجهة منتخبات الأردن وليبيا وبوركينا فاسو إعداد جيد لمباراة نيجيريا؟
من الناحية الفنية تعتبر مباراة بوركينا فاسو هي المباراة التي يمكن أن يستفيد منها الفراعنة قبل الاصطدام بنيجيريا، لكن مواجهة الأردن وليبيا ليست مفيدة. أما من الناحية التسويقية فاتحاد الكرة لم يستفد شيئا بعكس الحال في عهدي حيث ربح من مباراتي تشيلي والبوسنة 270 ألف دولار وكنا نتفق على المباريات بطرق رسمية عن طريق الوكلاء والشركات وسافرنا بـ 700 ألف جنيه تذاكر طيران في بعثة مكونة من 40 فرداً إقامة كاملة وانتقالات لمواجهة تشيلي والبوسنة والهرسك..أما الآن فالحال تغير كثيراً وما زلنا نتسول وديات للمنتخب.

ما سبب أزماتك مع أحمد حسن مدير المنتخب في عهدك؟
لم أفتعل أي أزمات مع أحمد حسن، لكنه هو من أثار الأزمات لعدم تركيزه مع المنتخب بشكل أساسي حيث كان يشغل باله بأمور أخرى مثل أعماله الخاصة والتمثيل وأحيانا رغبته فى العودة للملاعب، وهو ما دفعني لتحذيره ومطالبته بالتركيز في مهام عمله.

لو عاد الزمن هل كنت ستضمه لجهازك؟
بالطبع لا، لأنه بصراحة لم يستفد شيئا من التجربة.

هل هناك لاعبون خذلوك في المنتخب؟
المنتخب واجه سوء حظ غريبا مع بداية التصفيات أمام تونس والسنغال، وأؤكد أن نظام التصفيات ظلمنا.. لكن هناك لاعبين خذلوني قمت باختيارهم وراهنت عليهم لكنهم لم يكونوا على قدر المسؤولية.

ماذا عن علاقتك بالكابتن حسن شحاتة؟
علاقة طيبة جدا، فالمعلم عشرة عمر وتجمعنا ذكريات لا تنسى أبرزها الفوز ببطولة أمم أفريقيا أعوام 2006 و2008 و2010.

ما حقيقة تصريحاتك بأنك سبب فوز مصر بهذه البطولات وليس المعلم؟
هذا كلام فارغ، لم أقل ذلك مطلقا وكل من يردد ذلك يريد أن يشعل الفتنة بيني وبين حسن شحاتة المدرب الكبير الذي تعلمت منه. وأعلن للجميع أنني لم أخن المعلم أبدا ومواقفي معه دائما كانت سمتها الإخلاص والاحترام وهو يعرف ذلك.

ما هي هذه المواقف؟
على سبيل المثال لا الحصر، كان اتحاد الكرة في عهد سمير زاهر اتفق على خوض مباراة ودية مع اليابان، قبل نهائي بطولة أفريقيا للأندية، والتي يشارك فيها الأهلي، وحسن شحاتة رفضها، مما أدى لمشكلة كبيرة بين شحاتة وسمير زاهر، ووصل الصدام لدرجة أن زاهر قرر تصعيدي مديرا فنيا، على أن أقود المنتخب أمام اليابان، ولكنني رفضت وتوجهت لرئيس الجبلاية ونجحت في الصلح بين شحاتة وزاهر، والحمد لله انتهت الأزمة، ولو كنت أفكر في الانقلاب على المعلم لقبلت المهمة.

أخيرا ما تعليقك على فشل المنتخب الأولمبي في التأهل لأولمبياد 2016؟
بصراحة كل الظروف كانت مهيأة لهذا الجيل لتحقيق ميدالية في الأولمبياد وليس فقط التأهل إليه، وللأمانة اتحاد الكرة وفر للمنتخب بقيادة حسام البدري لبن العصفور لكنه لم ينجح في استغلال الفرصة، وبالطبع هو المسؤول الأول عن الإخفاق.

اقرأ أيضا..
الجزائري محرز يُنافس ميسي ونيمار..على لقب أفضل مراوغ

دلالات
المساهمون