شريف عبد الفضيل: تعافي الرياضة ينعش الاقتصاد

15 ديسمبر 2014
شريف: انتعاش الدوري المصري يصب بصالح الاقتصاد المصري(العربي الجديد/خاص)
+ الخط -

قال اللاعب المصري إن انتعاش صناعة الرياضة وعودتها إلى سابق عهدها يصب في صالح الاقتصاد المصري، مشيراً في حوار مع " العربي الجديد" إلى أن الرياضة تأثرت كثيراً بكل ما تمر به مصر ومن ضمنها المجال الاقتصادي.. إلى نص الحوار:

*هل فكرت في دخول مجال الاستثمار؟

أي لاعب كرة أو رياضي بشكل عام يفكر في ذلك، بل ويدخل بالفعل في مشاريع تجارية واستثمارية ليستطيع أن يؤمن مستقبل أسرته بعيداً عن الرياضة لأننا كلاعبين سيأتي علينا اليوم حتماً وسنعتزل الملاعب، وهنا تكون الأزمة حيث سيبحث اللاعب عن وظيفة أو عمل آخر في الرياضة أو خارجها، وبالتالي يبحث كل رياضي عن بدائل ومصادر دخل أخرى، قبل أن يجد نفسه مضطراً للجلوس في البيت.

*لكن هذا المبدأ غير موجود حالياً، فالقنوات الفضائية الرياضية عالجت هذه الثغرة؟

بالطبع الوضع اختلف كثيراً عن الماضي، ففي السابق لم تكن هناك قنوات رياضية أو استوديوهات للتحليل وهو ما فتح مجالاً جديداً للاعبين المعتزلين والمدربين والرياضيين، حيث يجدوا متنفساً وباب رزق جديداً يساعدهم على أعباء الحياة.

*وهل تشغلك الآن فكرة البحث عن مشروع تجاري تستثمر من خلاله أموالك؟

حتى هذه اللحظة لم أفكر بشكل جاد في الموضوع، ولكن الفكرة مطروحة وفي بالي، وتحتاج لتفرغ لكي أدرسها، فهناك العديد من الأفكار الخاصة بمجموعة من المشاريع التي سأحدد منها ما سأدخل به عالم البزنس، ولكن سأتخذ القرار في الوقت المناسب الذي يسمح لي بالترتيب والتفكير والاستشارة.

*من وجهة نظرك ومعايشتك للوضع الرياضي المصري، هل تأثرت الرياضة كثيراً بما تمر به مصر من أزمات اقتصادية؟

الرياضة تأثرت كثيراً بكل ما تمر به مصر وليس اقتصادياً فقط، فعلى الجانب الأمني والسياسي نجد أن الجماهير لا تحضر المباريات، وتكمن في هذه النقطة مشكلة كبيرة أثرت على مصر من الناحية الرياضية، فعدم تأهلنا لكأس العالم وكأس الأمم الافريقية كلها أمور ونتائج طبيعية لما يحدث في مصر على جميع المستويات.
 
وهل تعني بذلك أن غياب الجمهور كان مؤثراً؟
 
تواجد الجمهور ومؤازرته وتشجيعه الدائم للاعبين وحضوره المباريات يجعلنا كلاعبين دائماً في حالة نشاط ذهني وبدني، ويقع على عاتق كل لاعب حمل ثقيل بأن يؤدي ويجتهد في الملعب حتى يرضي الجمهور الذي يحضر المباراة، وأحياناً يخشى اللاعب المتخاذل ردة فعل الجمهور حيث أن ردة الفعل تكون مباشرة، فليس بينه وبين الجمهور إلا خطوات، وبالطبع كل هذه الأمور تغيب بغياب الجمهور عن الملاعب، والعكس إن تواجدَ فيسنعكس ذلك على الروح الجماعية وسيحدث التغيير.

*وماذا عن تأثر الرياضة من الناحية الاقتصادية؟

الرياضة تأثرت بالوضع السيء الذي مرت به مصر، والدليل إلغاء الدوري الذي أثر بكل تأكيد على العديد من القطاعات لأن انتعاش الدوري المصري، والكرة المصرية، يصب في صالح الاقتصاد المصري.

*على الجانب الشخصي هل تأثرت بالوضع الاقتصادي السيء الذي مرت به مصر؟

بكل تأكيد كلنا عانينا اقتصادياً طيلة السنوات الأخيرة، ولكن كل منا يعاني بنسبة مختلفة، وبمقدار تأثر مجال عمله بالوضع الاقتصادي، فنحن كلاعبين تأثرنا بتوقف الدوري ولا يمكن أن نحصل على مستحقات نظير جلوسنا في البيت بدون مباريات، غير أننا كلاعبين في النادي الأهلي كنا أفضل قليلاً من باقي اللاعبين في الأندية المصرية الأخرى، لأننا كنا نلعب في البطولة الأفريقية.

*وهل ستعود مصر للزعامة الرياضية مع انتعاش الاقتصاد؟

الاقتصاد سيؤهلنا لذلك، ولكن الكرة في مصر تأثرت كثيراً في الفترة الأخيرة بجوانب عديدة، ذكرت منها الجانب الجماهيري وتوقف الدوري لفترة، فضلاً عن الثغرة التي حدثت باعتزال مجموعة من الركائز الأساسية التي كان يعتمد عليها مدرب المنتخب بنسبة كبيرة جداً، إضافة إلى أن توقف الدوري ساهم في توسع هذه الثغرة، لأن باستمرار اللعب وإقامة المباريات سينتج عنها ظهور مواهب جديدة تستطيع مع الوقت أن تكتسب الخبرة وحساسية المباريات، وهو ما لم يحدث فكانت النتيجة التي رأيناها وشاهدناها.

*هل تتابع البورصة؟
 
إلى حد ما ، ولكن لا أمتلك معلومات كافية عنها.

*هل من الممكن أن تضارب في البورصة؟

لا أعتقد ذلك، لأنني لا أميل إلى وضع أموالي في مجال لا أعرف عنه شيئاً.