شركة فرنسية توسّع مترو دبي بـ2.88 مليار دولار

دبي

فرانس برس

avata
فرانس برس
29 يونيو 2016
CEAE8F9C-63AB-447F-BFAE-C1EDD2B3C1FA
+ الخط -
قالت حكومة دبي الإماراتية، اليوم الأربعاء، إن كونسورسيوم، بقيادة مجموعة ألستوم الفرنسية للنقل فاز بعقد بقيمة 2.88 مليار دولار لتوسيع مترو دبي، ليصل إلى موقع معرض إكسبو 2020 التجاري العالمي.

وأوضحت، في بيان، أن المشروع يشمل بناء خط بطول 15 كيلومترا، وشراء 50 قطارا، موضحة أن الكونسورسيوم يحمل اسم "إكسبولينك"، ويشمل شركتي "أكسيونا" الإسبانية و"غولرماك" التركية.

وأضافت أن مجموعة ألستوم ستوفر 50 قطارا موزعة بين 15 منها للخطوط الجديدة و35 قطارا لتحديث الأسطول الحالي.

وتنافست عشرة تحالفات شركات دولية على العقد. وأشار مصدر مقرب من الملف إلى أن ألستوم كانت تتنافس خصوصا مع مجموعة ميتسوبيشي اليابانية.

وتم الإعلان عن العقد في مراسم ضخمة خلال مؤتمر صحافي نظمته هيئة الطرق والمواصلات، التابعة لحكومة دبي.

وأوضح رئيس الهيئة، مطر الطاير، أن الكونسورسيوم سيبدأ الأعمال في الفصل الأخير من العام الجاري، متوقعا أن يتم تدشين خدمات هذا الخط من المترو يوم 20 مايو/أيار 2020 قبيل خمسة أشهر من انطلاق معرض إكسبو 2020.

ويشمل المشروع الجديد، الذي أطلق عليه اسم "مسار 2020"، نظام مترو مسير إلى موقع معرض إكسبو 2020، الذي سينظم للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

ويفترض أن تتولى شركة تاليس الفرنسية إعداد إشارات الخط الجديد، بحسب مصدر فرنسي.

والمشروع الجديد مرحلة مهمة للنقل في دبي، البالغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة، وتستقبل سنويا أكثر من 14 مليون سائح، وسط توقعات بأن يرتفع هذا العدد إلى عشرين مليونا بحلول 2020.

دلالات

ذات صلة

الصورة
علما إسرائيل والإمارات في مبنى القنصلية الإسرائيلية بدبي، يونيو 2021 (كريم صاحب/فرانس برس)

سياسة

اندلعت أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بسبب 100 كيلوغرام من التمور مع نوى، والتي وصفتها أبوظبي بأنها "صدع" حقيقي.
الصورة
أمطار غزيرة تضرب سلطنة عمان 15 أبريل 2024 (وكالة الانباء العمانية/إكس)

مجتمع

أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة
الصورة

سياسة

سجّلت إسرائيل رقمًا قياسيًّا لصادراتها من الأسلحة في عام 2022، بلغ 12 مليارًا و556 ألف دولار، دُفع نحو ربعها من قبل الانظمة العربية الموقّعة على "اتفاق أبراهام"، وفق ما نشرت وزارة الأمن الإسرائيلية.
الصورة

منوعات

تصدر الأمم المتحدة تقريراً سنوياً بأسعد الدول حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للسعادة الذي يصادف اليوم 20 مارس/آذار. وقد تصدرته هذا العام الإمارات عربياً وفنلندا عالمياً. 
المساهمون