شركة "كوفبيك" الكويتية لاستكشاف النفط تقترض 1.1 مليار دولار

31 يوليو 2018
من مشاريع الشركة الكويتية في إندونيسيا (موقع الشركة)
+ الخط -
قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) KUFPEC، نواف سعود الصباح، اليوم الثلاثاء، إن الشركة وقعت عقد تمويل قيمته 1.1 مليار دولار مع عدد من البنوك للمساعدة في توسعة عملياتها للنفط والغاز.

وقال الصباح في مؤتمر صحافي إن مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية وبنك أبوظبي الأول وسوسيتيه جنرال وبنك ميزوهو الياباني وسكوشيا بنك، هي البنوك المشاركة في الاتفاق، وفقاً لبيان من الشركة.

وأضاف أن كوفبيك، الشركة المسؤولة عن التنقيب والتطوير وإنتاج النفط والغاز خارج الكويت، حصلت على تمويلات بلغ إجماليها 3.5 مليارات دولار منذ 2013، مبيّناً أنها سددت معظمها حتى الآن.

وبخصوص إمكان الحصول على تمويل جديد في المستقبل، قال: "نبحث عن أفضل سبل التمويل لمشاريعنا الحالية والمستقبلية، كل سنة بسنتها، فيما يتعلق بالسنة الحالية فإن القرض الذي أخذناه كاف".
وقال الرئيس التنفيذي إن كوفبيك، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، تسعى إلى زيادة إنتاجها إلى 150 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي بحلول 2020 من 119 ألف برميل يومياً حالياً والمحافظة على الإنتاج عند هذا المستوى حتى 2040.

وأضاف أن الشركة تدرس المزيد من عمليات الاستحواذ في النفط والغاز في المستقبل دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

كما قال: "نفضل النمو في المناطق الموجودين فيها حالياً وإن كانت هناك فرص واعدة في مناطق جديدة يتم دراستها في وقتها، ولا بد أن تكون ذات جدوى اقتصادية".

ولفت إلى أن تركيز كوفبيك في المستقبل سيكون على الاستكشاف، وأن توسعها سيركز على المناطق الحاضرة فيها حالياً، لكنها "لن تغض النظر عن الفرص الكبيرة الواعدة في مناطق أخرى"، مضيفاً أن إجمالي أصول كوفبيك يبلغ حالياً نحو 7 مليارات دولار.

(رويترز)
المساهمون