العملات المشفرة تواصل الهبوط: بيتكوين تتراجع دون 61 ألف دولار

03 يوليو 2024
تراجعت بيتكوين إلى 60 ألفاً و489 دولاراً، 16 ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجعت أسعار العملات المشفرة بقيادة بيتكوين إلى 60,489 دولار، والإيثريوم بنسبة 0.78%، بينما ارتفعت الريبل بنسبة 0.99%، مما يعكس تقلبات السوق.
- زيادة التدفقات النقدية إلى الصناديق المتداولة للبيتكوين بالرغم من الحذر السائد بسبب اقتراب عملية سداد دائني منصة "Mt Gox"، ما يثير مخاوف من بيع جماعي.
- تأثرت أسعار بيتكوين بعوامل مثل التوترات الجيوسياسية، آفاق التشديد النقدي بالولايات المتحدة، وضعف التدفقات الداخلة لصناديق بيتكوين، مع ترقب لتأثير البيانات الاقتصادية الأمريكية ومعدلات الفائدة.

تراجعت أسعار العملات المشفرة خلال التعاملات اليوم الأربعاء، حيث تراجع سعر العملة الأشهر بيتكوين إلى 60 ألفا و489 دولارا من 62 ألفا و961 دولارا في تعاملات أمس الثلاثاء. ووفقًا لبيانات "كوين بيس"، كما انخفضت الإيثريوم  في تعاملات الثلاثاء، بنسبة 0.78% عند 3441.55 دولارا، بينما ارتفعت الريبل بنسبة 0.99% إلى 48.17 سنتا.

وسجلت الصناديق المتداولة للبيتكوين بالأسعار الفورية في الولايات المتحدة تدفقات يومية بلغت 129.45 مليون دولار في الأول من يوليو/ تموز، وهو اليوم الخامس على التوالي من التدفقات الإيجابية. وعلى الرغم من زيادة التدفقات على الصنايق المشفرة، فإن الأسواق لا تزال حذرةً بعض الشيء، خاصّةً مع اقتراب عملية السداد الكبرى لدائني منصة "Mt Gox" المفلسة، حيث ستبدأ المنصّة بتوزيع عملات بيتكوين المسروقة في حادثة الاختراق التي حصَلت في عام 2014.

ويشعر المتداولون بالقلق من أن الأشخاص الذين سيحصلون على العملات المشفرة قد يقومون ببيعها بشكلٍ مباشر، ما ينتج عنه حدوث حالة بيع جماعيّ إثرَ ارتفاع قيمة بيتكوين بشكلٍ كبير، وهو ما تكرّر على مرّ السنين. وقد نتجت عن هذا الخوف خسائرُ ضخمةٌ لبيتكوين في أواخر حزيران/يونيو، مع تفاقم الوضع بسبب الخسائر التي شهدتها منتجات العملات الرقمية الاستثمارية لأسبوعين متتاليين.

وعلى عكس بيتكوين، كانت أسعار العملات المشفرة الأخرى  قد شهدت ارتفاعاً يوم الاثنين حيث استعادت بعضاً من الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في يونيو/ حزيران. وعلى الرغم من ارتفاع العديد من العملات البديلة، فإن المزاج العام في سوق العملات المشفرة يظل حذراً قبيل إطلاق البيانات الاقتصادية الأميركية القادمة والتحليلات المتعلقة بتعديلات معدلات الفائدة. ويُعتبر هذا الأسبوع على وجه الأخص مهماً للغاية، إذ من المخطط له أن يقدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول خطاباً حول الوضع الاقتصادي، إلى جانب إصدار محضر اجتماع الاحتياط الفيدرالي ليونيو/حزيران وبيانات الدخل خارج القطاع الزراعي، والتي قد توفر معلوماتٍ إضافيةً حول مستقبل معدلات الفائدة.

ويرى محللون وفق وكالة بلومبيرغ، أن هنالك ثلاثة عوامل دفعت سعر بيتكوين للتراجع إلى قرابة 60 ألف دولار بعد الفورة التي شهدتها فوق 70 ألف دولار، وهي: انخفاض معنويات المستثمرين من جراء التوترات الجيوسياسية العالمية، وآفاق التشديد النقدي في الولايات المتحدة، وضعف التدفقات الداخلة إلى صناديق بيتكوين المتداولة في السوق الأميركي. 

ونقلت بلومبيرغ عن محلل استراتيجيات الأسواق في شركة لماكس غروب، جويل كروغر، قوله إن البيانات الاقتصادية الأميركية التي صدرت أخيراً، وأشارت إلى استمرار قوة الاقتصاد والضغوط التضخمية أدت لتراجع توقعات خفض الفيدرالي لسعر الفائدة، وهذا يلقي بثقله على سوق الأصول الرقمية.

المساهمون