شركات التكنولوجيا تدافع عن "الحالمين" ضد ترامب

06 سبتمبر 2017
تعهدت "مايكروسوفت" بالدفاع عن الحالمين قضائياً (ستيفن لام/Getty)
+ الخط -

بعد إعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، عن البدء بإجراءات إلغاء برنامج "داكا"، تعهدت شركة "مايكروسوفت" بالدفاع عن عمالها في المحكمة، علماً أن "داكا" يحمي المهاجرين صغار السن غير الشرعيين من الترحيل، وأقر في عهد الرئيس السابق، باراك أوباما.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع من الانتقادات الشديدة التي وجهها المديرون التنفيذيون في شركات تكنولوجية عدة ضد إلغاء "داكا"، لأسباب أخلاقية واقتصادية.

في المقابل، تدعي الإدارة الأميركية أن البرنامج غير دستوري، وتأمل أن يجد الكونغرس حلاً لمعالجة وضع العاملين في "داكا"، بالإضافة إلى فرض إصلاحات أوسع في مجال الهجرة.

وأكد رئيس شركة "مايكروسوفت" ومديرها القانوني، براد سميث، أن الشركة ملتزمة بحماية 39 عاملاً لديها من "داكا"، ويطلق عليهم لقب "الحالمين"، أمس الثلاثاء.

وكتب سميث على مدونة الشركة "إذا فشل الكونغرس، شركتنا ستمارس حقوقها القانونية لحماية عمالنا"، وأضاف "إذا سعت الحكومة إلى ترحيل أي منهم، سنوفر وندفع لقاء الاستشارة القانونية".

وأكد "باختصار، إذا استُدعي الحالمون من عمالنا إلى المحكمة، فسنكون إلى جانبهم".


واعتبر المدير التنفيذي لشركة "فيسبوكمارك زوكربيرغ، أن "قرار إنهاء داكا خاطئ"، لافتاً إلى أنه "من الوحشية تقديم الحلم الأميركي إلى الشباب وتشجيعهم على الخروج من الظل والثقة بحكومتنا، ثم معاقبتهم على ذلك"، أمس الثلاثاء.

كما حثّ الأميركيين على "مطالبة أعضاء الكونغرس اتخاذ القرار الصحيح".


وفي رسالة موجهة إلى موظفي "آبل"، أكد تيم كوك أن "آبل ستعمل مع أعضاء في الكونغرس من الطرفين للدفاع عن حل تشريعي يوفر حماية دائمة للحالمين كلهم في بلادنا"، وفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.


وأشار كوك إلى أن "آبل" تعمل مع حالميها الـ 250، في سبيل تزويدهم وأسرهم بالدعم اللازم، وبينها المشورة من خبراء في شؤون الهجرة.

وغرد أن "آبل ستقاتل من أجل معاملة الحالمين بمساواة"، أمس الثلاثاء.

كما كتب المدير التنفيذي في شركة "غوغلساندر بيتشاي، أن "الحالمين هم جيراننا وأصدقاؤنا وزملاؤنا في العمل، وهذا منزلهم"، عبر موقع "تويتر"، أمس الثلاثاء.



(العربي الجديد)

المساهمون