شبهة فساد وراء انهيار جسر عزبة النخل

11 فبراير 2014
+ الخط -

استيقظ سكان منطقة الشيخ منصور في حي عزبة النخل المتواضع في العاصمة المصرية القاهرة، فجر الثلاثاء، على وقع انهيار أجزاء من كوبري الشيخ منصور الواصل بين منطقتي عزبة النخل والمرج شمال شرق القاهرة.

وحسب مصادر شرطة، فإن الحادث أسفر عن حالة وفاة واحدة، وإصابتين، جراء انهيار أجزاء من الكوبري عليهم في أثناء إطفاء الحريق الذي نشب أسفل الكوبري صباحا، وثلاثتهم من قوات الدفاع المدني المكلفة إطفاء النيران.

العم أحمد.. صاحب الكشك المطل على الجزء المنهار من الكوبري، روى شهادته لـ"الجديد" قائلا: إنه عند الساعة الثالثة فجرا نشب حريق في أحد الأكشاك المقامة أسفل الكوبري، وامتد ليلتهم أسلاك الكهرباء في أعلى الكوبري، فحدث ماس كهربائي فالتهمت النيران عددا من العشش السكنية المجاورة.

وأضاف: حدث بعدها انفجار نتج عن اشتعال أسطوانة بوتاغاز، فتصدع الكوبري ثم انهار.

وتعجب مصطفى فتحي، أحد شهود العيان، من وقوع الحادث وانهيار هذا الجزء الكبير من الكوبري، على الرغم من أن الإصلاحات كانت تجري فيه طوال الأيام السابقة قبل وقوع الحادث، مرجحا وجود شبهة فساد في إجراءات صيانة الكوبري أدت الى انهياره بهذه السرعة.

وقال محمد جمال، عامل في مصنع للأدوات الصحية في المنطقة المجاورة للكوبري: سمعنا صوتاً ضخماً قرب شريط السكة الحديد للمترو، وعندما ذهبنا لنعرف مصدر الصوت، وجدنا أجزاء الكوبري في حالة انهيار وسيارتين لإطفاء الحريق جوار موقع الانهيار.

خالد الليثي شاهد عيان قال: إن تأخر انتقال المطافئ الى موقع الحريق أدى إلى انتشار الحريق بسرعة بين العشش ووقوع الكارثة على الرغم من وجود نقطة المطافئ في منطقة قريبة من الكوبري، وأنه لولا أن الحريق اندلع في وقت مبكر من اليوم ولم يكن هناك العديد من المارة لكان عدد الإصابات والوفيات مضاعفًا عما هو عليه الآن.

وقال طارق نور، أحد سكان المنطقة: ما حدث مأساة.. والأهم من الحديث عن الحادث هو الحديث عن السكان الراقدين في الشوارع الآن وعن غيرهم ممن يسكنون أسفل كباري الموت هذه، فلا بد من توفير المعيشة الآدمية وإلا سنستيقظ يومياً على مثل هذه الكوارث!

ويشار إلى أن مناطق عين شمس والمطرية المزدحمة شهدت شللاً مرورياً لإغلاق عدد من الشوارع المؤدية إلى كوبري الشيخ منصور لإجراءات إزالة أنقاض انهيار الكوبري.