سيطرة نجوم الشباب في عام 2017...إنكلترا قادمة بجيل ناري

26 أكتوبر 2017
شباب إنكلترا يقدمون كرة قدم جميلة ورائعة (Getty)
+ الخط -

قدم جيل الشباب في المنتخب الإنكليزي كرة قدم جميلة في عام 2017، إذ حقق الإنجاز تلو الإنجاز، ويؤكد أنه سيكون حامل راية المنتخب الأول في المستقبل، وسيكون له شأن كبير في البطولات القارية. منتخبات إنكلترا للشباب أثبتت وجودها على الساحة العالمية الكروية بجيل ناري قادر على تطوير الكرة الإنكليزية.

ورغم أن المنتخب الإنكليزي الأول دائماً ما يسقط أمام الكبار في بطولات كأس العالم ومنافسات "اليورو"، إلا أن النجوم الإنكليزية الشابة أكدت في عام 2017 جهوزيتها المطلقة للصعود إلى مصاف الكبار قريباً وحمل هذا المنتخب إلى المجد من جديد، خصوصاً أنه لم ينجح في حمل لقب كأس العالم سوى مرة واحدة في عام 1966، رغم أن الدوري الإنكليزي هو الأقوى في العالم منذ سنوات.

سجلت منتخبات الفئات العمرية في إنكلترا الانتصارات تلو الانتصارات ووصلت إلى أدوار متقدمة في بطولات كأس العالم والبطولة الأوروبية للمنتخبات. ولم يخرج هذه المنتخبات من مركز الوصيف أو البطل منذ شهر أيار/مايو 2017 حتى الآن في بطولة كأس العالم تحت 17 سنة.

تتويج ورفع كؤوس
تأهل المنتخب الإنكليزي تحت 20 سنة إلى بطولة كأس العالم 2017، وشارك في المجموعة الأولى إلى جانب كل من منتخبات كوريا الجنوبية والأرجنتين وغينيا. اكتسح منتخب "الأسود الثلاثة" في المباراة الأولى المنتخب الأرجنتيني بثلاثة أهداف نظيفة، ثم تعادل مع منتخب غينيا (1 – 1)، وحسم تأهله في المباراة الأخيرة فوز على منتخب كوريا الجنوبية بهدف نظيف.

في الدور الثاني تخطى المنتخب الإنكليزي تحت 20 سنة منتخب كوستاريكا (2 – 1)، ووصل إلى الدور ربع النهائي لمواجهة المنتخب المكسيكي وتخطاه بهدف نظيف في مباراة صعبة. في الدور نصف النهائي أقصى منتخب إيطاليا القوي بنتيجة كبيرة (3 – 1)، وخاض المباراة النهائية أمام فنزويلا وفاز عليها بهدف نظيف وتُوج بلقب كأس العالم تحت 20 سنة.

وفي بطولة تولون الدولية، لعب المنتخب الإنكليزي تحت 20 سنة في المجموعة الأولى إلى جانب كل من أنغولا، اليابان ومنتخب كوبا. تصدر مجموعته بعد نهاية الدور الأول بعد أن جمع تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية. وفي الدور الثاني فاز على منتخب إسكتلندا بثلاثة أهداف نظيفة، وتخطى منتخب ساحل العاج في المباراة النهائية بركلات الترجيح (5 – 3) بعد نهاية المباراة بالتعادل (1 – 1).

كما تُوّج المنتخب الإنكليزي تحت 19 سنة بلقب اليورو في تموز/يوليو 2017. شارك المنتخب في المجموعة الثانية، وتصدر مجموعته بعد أن فاز على منتخبات قوية مثل هولندا ألمانيا وبلغاريا. وفي الدور نصف النهائي تفوق على المنتخب التشيكي ثم فاز على المنتخب البرتغالي في المباراة النهائية (2 – 1)، ليكون اللقب الثالث لإنكلترا في عام 2017.

وصيف ومشاركة مشرفة
لم يكتفِ المنتخب الإنكليزي للشباب بهذه الإنجازات فقط، بل حل وصيفاً في بطولة يورو 2017 لفئة تحت 17 سنة. تصدر المنتخب الإنكليزي مجموعته الرابعة برصيد تسع نقاط متفوقاً على كل من هولندا وأوكرانيا والمنتخب النرويجي.

تخطى المنتخب الإنكليزي الدور ربع النهائي بعد أن فاز على منتخب أيرلندا بهدف نظيف، ثم تفوق على منتخب تركيا (2 – 1)، ووصل لمواجهة المنتخب الإسباني في المباراة النهائية. تعادل المنتخبان (2 – 2) وخسر المنتخب الإنكليزي بركلات الترجيح (4 – 1)، وكانت البطولة القارية الوحيدة التي لم يحصد لقبها في عام 2017.

كما وصل المنتخب الإنكليزي إلى الدور نصف النهائي في بطولة يورو تحت 21 سنة، وخسر من بطل هذه النسخة المنتخب الألماني بركلات الترجيح أيضاً (4 – 3) بعد نهاية المباراة النهائية بالتعادل (2 – 2).

والأن يُشارك المنتخب الإنكليزي في بطولة كأس العالم تحت 17 سنة في الهند، وقدم عروضا كروية مُميزة ووصل إلى المباراة النهائية لمواجهة المنتخب الإسباني، وتميزت مسيرته بالقوة الهجومية إذ حل في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من منتخبات العراق والمكسيك وتشلسي.

اكتسح منتخب تشيلي في المباراة الأولى بأربعة أهداف نظيفة، ثم تفوق على المنتخب المكسيكي (3 – 2)، ثم اكتسح المنتخب العراقي بأربعة أهداف نظيفة أيضاً. في الدور الثاني تخطى عقبة المنتخب الياباني بركلات الترجيح (5 – 3) بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

وفي الدور ربع النهائي فاز على المنتخب الأميركي (4 – 1)، ليلعب ضد المنتخب البرازيلي في الدور نصف النهائي ويفوز عليه بنتيجة كبيرة (3 – 1)، والآن عين الكرة الإنكليزية الشابة على اللقب الرابع في عام 2017، لكي تُثبت أن لديها جيل واعد في كرة القدم سيكون له شأن كبير في المستقبل لقيادة منتخب "الأسود الثلاثة" الأول نحو القمة من جديد.

المساهمون