سلمى بلير تعلن إصابتها بمرض التصلب اللويحي

21 أكتوبر 2018
بلير: أمر بأصعب مراحل المرض (Getty)
+ الخط -

كشفت الممثلة الأميركية سلمى بلير عبر حسابها على موقع إنستغرام عن إصابتها بمرض التصلب اللويحي (التصلب المتعدد)، الذي يصيب الدماغ والنخاع الشوكي.

ووقعت نجمة فيلم "كرول انتشنز" البالغة من العمر 46 عاماً فريسة هذا المرض العصبي الخطير في أغسطس/آب الماضي، لكنها عانت من بعض أعراضه منذ سنوات.

وأضافت بلير "أعاني إعاقة حركية. أحياناً أسقط على الأرض أو أوقع أشياء من يدي. لدي ضعف في الذاكرة. كما أن الجهة اليسرى من جسمي تطلب إرشادات للتحرك لكن آلية تحديد الاتجاهات معطلة. أحاول التغلب على هذا الواقع. أنا أضحك ولا أعلم ما سأفعله تحديداً لكني سأبذل قصارى جهدي".


ويسبب مرض التصلب اللويحي مشاكل في الرؤية، والتوازن والعضلات. وترتفع نسبة الإصابة بين النساء عنها لدى الرجال بحوالي مرتين أو ثلاث مرات، وغالباً ما يُشخص المصاب في العشرينيات، وفقا للهيئة الوطنية للرعاية الصحية في بريطانيا.

وأوضحت بلير أنها تمر "بأصعب مراحل الإصابة"، لكنها تريد أن تبعث الأمل لدى المصابين بنفس الحالة.

ورغم هذه الأنباء، أشارت إلى أنها تشعر بالارتياح بعد أن علمت بهذا التشخيص. وقالت: "ذاكرتي مشوشة قليلاً، وأعاني من ارتباك في حركة جانبي الأيسر، لكني أمضي قدما".

وأضافت: "أريد أن ألعب مع ابني ثانية، أريد أن أمشي في الشارع، وأن أركب حصاني. أنا مصابة بالفعل بالتصلب اللويحي، وأنا على ما يرام".

وأدت بلير أدواراً رئيسية في مسلسلات درامية ناجحة مثل "ليغالي بلوند" و"هيلبوي".

وتلقت الممثلة الأميركية دعماً من بعض الشخصيات الشهيرة التي تعيش نفس الحالة المرضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا يوجد علاج حتى الآن للتصلب اللويحي، لكن هناك أدوية تساعد على التغلب على الأعراض، من بينها المسكنات، وأدوية أخرى تقلل من التهاب الأعصاب، وعلاج طبيعي يساعد على التخفيف من وطأة تقلص العضلات، وبعض العلاجات التي تحد من تطور المرض بسرعة.



(وكالات)

دلالات
المساهمون