سلام على الأرض

22 سبتمبر 2016
(غويليرمو ليغاريا/ فرانس برس)
+ الخط -
الرقم الأوّل: أعلنت المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد النازحين واللاجئين الذين فرّوا من النزاعات وحملات الاضطهاد في العالم سجل مستوى قياسياً بلغ 65.3 مليون شخص في عام 2015، لافتة إلى أنها المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد اللاجئين والنازحين في العالم الستين مليون شخص، أي ما يعادل عدد سكان بريطانيا، ويشكل العدد ارتفاعاً كبيراً بالمقارنة مع عام 2014، حين كان الرقم 59.5 مليون شخص.

الرقم الثاني: كشف تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد الضحايا الذين سقطوا في عام 2015 في سورية تجاوز 55 ألف شخص، من بينهم أكثر من 2500 طفل.

الرقم الثالث: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الضحايا في اليمن بلغ أكثر من 4300 قتيل، ونحو 22 ألف جريح في عام 2015. وذكرت أن 15 مليون شخص في حاجة إلى الخدمات الصحية والمساعدات الضرورية، خصوصاً في عدن وأبين وتعز وصعدة.

الرقم الرابع: أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن عدد النازحين في جنوب السودان تجاوز المليون.

في ظلّ هذه الأرقام أعلاه، والكثير غيرها، احتفلت الأمم المتّحدة باليوم الدولي للسلام في كل أنحاء العالم، أمس، وقد خصّصت الجمعية العامة تاريخ 21 سبتمبر/ أيلول لتعزيز المثل العليا للسلام. موضوع هذا العام هو "أهداف التنمية المستدامة: بناء أحجار أساس من أجل السلام".

رغم السعي على مدى سنوات طويلة لبناء هذه الأحجار، إلّا أنها ما زالت تُهدم. مع ذلك، سيرتدي الناس الأبيض أو يطلون وجوههم بهذا اللون (الصورة). ربّما لم يفقدوا الأمل.

(العربي الجديد)

المساهمون