سكان جدة يُطلقون النكات لمواجهة الغرق: تحولنا إلى "الجندقية"

18 نوفمبر 2015
من صور غرق المدينة (تويتر)
+ الخط -
 
لم يجد سكان مدينة جدة، غرب السعودية، لنسيان مشكلتهم مع مياه الأمطار التي أغرقت شوارع مدينتهم للمرة الثامنة خلال خمس سنوات إلا السخرية من الحالة التي وصلوا إليها، عبر إغراق موقع "تويتر" بعشرات النكات عن شوارعهم التي حولت مدينتهم إلى "الجندقية" على وزن مدينة البندقية الإيطالية (فينيسيا) ذات الشوارع المائية.

ونشط المغردون على وسم "#امطار_جدة" ووسم "#جدة_الان" الذي وصل إلى قمة لائحة الأكثر تداولاً عالمياً. ولكن النشاط الأكبر كان على وسم "#جده_تغرق_من_جديد" الذي جذب أكثر من 568 ألف تغريدة خلال 24 ساعة فقط، وفيه شن المغردون حملة عنيفة على أمانة مدينة جدة، متهمينها بالتقصير.

غير أن الجانب الساخر كان طاغيا، وحولت الإعلامية خلود القاضي مدينة جدة إلى حديقة ألعاب مائية ضخمة، وكتبت: "ويلد وادي ووتر بارك جدة" وعلى ذات الاتجاه كتبت الإعلامية هيفاء الزهراني: "في جدة اذا احد سألك وين ساكن؟ تقاطع  نهر التحلية مع نهر السبعين، خامس جزيرة على يدك اليمين".
وكتب الإعلامي مساعد العصيمي: "بعد تعليق الدراس، لو بلدنا مثل الدول الاستوائية طول السنه مطر.. كان احنا لحد الآن في الابتدائي ما تخرجنا". ونشر عوض سعد القحطاني مثل كثير من المغردون لمقطع فيديو يظهر أحد أعمدة الإنارة في المدينة وهو يتحرك مثل المروحة، وكتب: "هذه فقط توجد في جدة لمبة ومروحة في نفس الوقت 2×1 ..موجودة الآن الكمية محدودة".
وبنفس اللغة الساخرة قال عمر :"ميزة الرياض .. مره تروح للبر. ومره البر يجي لعندك، وميزة جدة... مره تروح الكورنيش. ومره الكورنيش يجي لعندك".
واعتبرت سهيلة زين العابدين أن هذه السخرية التي أغرقت تويتر هي طريقة سكان جدة لتجاوز الصدمة، من باب شر البلية مايُضحك، وقالت: "هذه السخرية ترصد لنا مدى الضرر اللاحق بأهل جدة من جراء الأمطار والسيول نتيجة للقصور والفساد المستشري، فشر البلية ما يُضحك".
فيما طالب إمام الحرم المكي السابق الشيخ عادل الكلباني أمين مدينة جدة بتحمل مسؤوليته عما حدث، ويقدم استقالته، وقال في تغريدة تمت إعادة نشرها أكثر من 1400 مرة: "لو (الأمين) عنده دم لاستقال".

المساهمون