زيارة إلى قصر قرطاج.. الذي ينتظر الرئيس الجديد

تونس

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
14 نوفمبر 2014
C84848A6-E77A-41AB-B25F-ABDDEC88F958
+ الخط -

يبهر كلّ من جال فيه إلى درجة أنّه يتمنّى ألا يغادره. يستسلم الزائر لالتواءات الطريق المعبّدة في هضبة سيدي بوسعيد التونسية، قرب العاصمة، وينساب لزرقة البحر المتوسط الصافية التي تبعث فيه الحياة فتحمله في هدوء تامّ إلى مكان يسحر ويبهر كلّ من جال فيه.

لطالما أثار فضول الكثيرين بأن تطأ أقدامهم أجنحته.. إنّه قصر الرئاسة بمنطقة "قرطاج" السياحية الأثرية، حيث ينعم ساكنه بجوّ خاصّ يمزج بين رهافة حسّ الطبيعة وعصارة إبداع الإنسان.

في انتظار ساكنه السادس، يتربّع قصر قرطاج ويمدّ أجنحته على ضفاف المتوسط بعد أن مرّ به خمسة رؤساء. فقد بناه وسكنه أوّل رئيس منذ إعلان الجمهورية التونسية عام 1957، الحبيب بورقيبة، ثم خلفه زين العابدين بن علي، وامتدّ حكمهما نحو نصف قرن، قبل أن تمنح ثورة يناير 2010 /2011 ولاية المكان لمحمد الغنوشي (الوزير الأوّل في حكومة بن علي) لمدة 24 ساعة ثم فؤاد المبزع، ليخلفه محمد المنصف المرزوقي، واليوم تزوره الكاميرا لسبر أغواره قبل أن يفتح أبوابه للرئيس الجديد في أوّل اقتراع من الشعب بعد الثورة في 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون