ريو دي جانيرو: روعة الجبال الخضراء ترسمُ نهائي الأضواء

29 مايو 2014
مدينة "ريو دي جانيرو" وملعبها "ماراكانا" يحتضنان نهائي العالم(Getty)
+ الخط -

قبل أيام معدودة على انطلاق البطولة الأضخم في العالم يستعرض معكم "العربي الجديد"  سلسلة من التقارير عن المدن البرازيلية المستضيفة لكأس العالم، من جنوبها إلى شمالها والتي ستخطفُ أنظار العالم بملاعبها الخلابة المُصمّمة بطريقة هندسية من الطراز الرفيع.

 


تُعتبر مدينة "ريو دي جانيرو" أكثر المدن البرازيلية جذباً للأحداث الرياضية من خلال نقل الحدث إلى الشوارع والمقاهي والشواطئ الشاسعة، وأكثرها تناقضاً، فالأحياء الغنية تُقابلها أحياء الفقراء الذين يثيرون أحداث الشغب في هذه الأيام لمعارضتهم غلاء المعيشة من أجل تغطية نفقات التحضير للبطولة.

 


ولم يكن هناك أي مفاجأة أن تصنع هذه المدينة لاعبين برازيليين من طراز رفيع، مثل جايرزينيو وزيكو ورونالدو وروماريو، وتقع أربعة من أبرز أندية كرة القدم بالبرازيل في "ريو" التي تستقطب حوالي 30 مليون مشجع.

 

تُعتبر كرة القدم بالنسبة لسكان "ريو" بمثابة ديانة يعتنقونها والمعبد التاريخي لهم هو ملعب "ماراكانا" الشهير الذي يُصنف بين أكبر الملاعب في العالم، وأعيد تحديث الملعب بشكل كامل ليتناسب مع الحدث الكروي الضخم، حيثُ سيتسع لحوالي 75 ألف متفرج سيشعلون مباراة الافتتاح في 12 حزيران المُقبل.

وتتميز مدينة "ريو" الصاخبة بمناظرها الطبيعية الخلابة وشعبها الودود الذي حولها إلى مدينة سياحية من الدرجة الأولى، وأبرز الأحداث التي تحضنها المدينة خلال السنة هي احتفال رأس السنة والكرنفال الشهير الذي يستقطب سُيّاحاً من مختلف بقاع الأرض.

 


وتقع "ريو" بين غابة استوائية وسلسلة من الشواطئ الرائعة، بالإضافة إلى مظاهر التمدن الحضاري التي تطفو على المباني السكنية والطرقات، وهي مدينة التناقضات حيثُ هناك مزيج من الحضارات القديمة، تُقابلها أزمنة حديثة في حين تعكس بشكل عام صورة المدينة العصرية والمتطورة.

 

وأبرز المعالم السياحية في "ريو" هو جبل سوغرلوف وتمثال السيد المسيح المتواجد على قمة جبل "كوركوفادو"، أما ملعب "ماراكانا" الشهير الذي تم بناؤه في العام 1950، وشهد على لحظات درامية مبكية بالنسبة للبرازيليين، عندما خسر منتخب "السامبا" أمام الأوروغواي في المباراة النهائية، تاركاً وراءه ذكريات سيئة في تاريخ الكرة البرازيلية وجماهيرها.

 

ويُعتبر "ماراكانا" من الملاعب التي ستخطف الأنظار في بطولة كأس العالم، وسيستضيف سبع مباريات خلال البطولة، وأبرزها المباراة النهائية في 13 تموز/يوليو المُقبل التي ستكون محط أنظار العالم.

 


وتم إعادة تحديثه من دون المساس بتصميمه الأساسي التاريخي، بل عبر هدم المدرج السفلي وإعادة بنائه ليتناسب مع الحضور الجماهيري وتوسيع الأدراج من أجل تسهيل تنقل الجمهور مع تغيير مقاعد الملعب كاملةً.

 

كما سيتمُ وضع سقف الملعب بالكامل مع نظام مخصص للأمطار، في حين تمت المحافظة على المناظر الهندسية التاريخية، وخصصت إدارة الملعب أوقاتاً لزيارة السُياح قبل إنطلاق البطولة من خلال برج زجاجي بيني خصيصاً لهذا الغرض، كما ويستطيع الزائرون الحصول على مجسم تذكاري للملعب.

 


وشيدت شركة بريطانية عام 2007، مخيماً رياضياً لكي يكون مكان إقامة للجماهير التي تنوي زيارة "ريو" في البطولات الرياضية، على أن تكون جاهزة خلال المونديال.

 

ويقع المُخيم في ضاحية ريكريو شمال "ريو" وتحيطها الجبال والغابات من كل الاتجاهات، لكنها قريبة جداً من مكان الحدث في قلب العاصمة، فالمخيم لا يبعدُ سوى 25 كلم عن ملعب "ماراكانا" وأقل من 2 كم عن أفضل الشواطئ في "ريو"، بالإضافة إلى المطاعم المُميزة في المخيم والنشاطات الترفيهية والشاشات الضخمة والحفلات الراقصة.

 

مباريات الدور الأول على ملعب "ماراكانا":

* الأرجنتين والبوسنا – 15 يونيو/حزيران

* إسبانيا وتشيلي – 18 يونيو/حزيران

* بلجيكا وروسيا – 22 يونيو/حزيران

* الإكوادور وفرنسا – 25 يونيو/حزيران
دلالات
المساهمون